الائتلاف: مؤتمر جنيف 2 ضمن رؤية النظام محاولة لإعادة إنتاج الأسد

الائتلاف: مؤتمر جنيف 2 ضمن رؤية النظام محاولة لإعادة إنتاج الأسد

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 18 يناير/كانون الثاني 2014; 03:51 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 05:35 (GMT +0400).

صورة ارشيفية للأسد بقمة عربية عقدت عام 2010

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- فيما يعقد "الائتلاف الوطني" السوري المعارض اجتماعاً مغلقاً في إسطنبول للبت بامكانية مشاركته في "جنيف 2"، انتقد أحد أعضاء "الائتلاف" إصرار روسيا على حصر المؤتمر بمكافحة الإرهاب والإفراج عن المعتقلين، لافتا إلى أن عقده ضمن هذه الأطر فقط "محاولة لإنتاج الأسد من جديد."

ولم يرشح شيئا عن الاجتماع المغلق الذي عقدته الجمعية العامة لـ"الائتلاف الوطني" في مدينة إسطنبول التركية الجمعة، والذي يأتي مع بدء العد التنازلي لـ"جنيف 2" المزمع عقده في 22 من الشهر الجاري، والذي تعول العديد من الدول والأطراف السورية أن يكون انطلاقة لحل سياسي للأزمة السورية.

وفي الأثناء، استهجن عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني، عبد الباسط سيدا، ما وصفه بـ"عدم جدية روسيا بالتعامل مع الملف السوري والبنود الأساسية لجنيف1."

واعتبر سيدا أن إصرار روسيا: "على حصر جنيف 2 بمكافحة الإرهاب والإفراج عن المعتقلين، دون تشكيل هيئة حكم انتقالية خالية من الأسد، يعني أنها لا تريد إنجاح الحل السياسي لأن عقد جنيف2 ضمن هذه الأطر فقط، محاولة لإنتاج الأسد من جديد وإذلال للثورة السورية، وسعي فاضح لحرفه عن مساره المتفق عليه قانونياً"، طبقا لموقع الائتلاف الوطني.

كما اعتبر أن هدف مثل هذه التصريحات والتسريبات: "و مصادرة كافة الاحتمالات التي من الممكن أن يصل المؤتمر إليها"، طبقا للمصدر.

وكان وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، قد أعلن من موسكو، الجمعة، عن خطة أمنية سُلمت إلى روسيا، منها موافقة النظام، مبدئيا، على الإفراج عن معتقلين مقابل مخطوفين لدى الجماعات المسلحة.

وحول "جنيف 2" قال المعلم، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف: "نريد من هذا المؤتمر أن يؤمن لنا الحل السياسي للأزمة في سوريا باعتباره الطريق الأسلم وأن يلبي تطلعات الشعب السوري وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الائتلاف: مؤتمر جنيف 2 ضمن رؤية النظام محاولة لإعادة إنتاج الأسد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/01/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}