وزير التربية والتعليم الأردني : عدد الطلاب السوريين يفوق استطاعتنا

وزير التربية والتعليم الأردني : عدد الطلاب السوريين يفوق استطاعتنا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 19 يناير/كانون الثاني 2014; 10:33 (GMT +0400).

البحر الميت، الأردن (CNN)-- قال وزير التربية والتعليم الأردني محمد الذنيبات، إن عدد الطلبة السوريين الإجمالي  الملتحقين بمقاعد الدراسة، سيرتفع إلى نحو 140 ألف طالب مع نهاية العام الجاري 2014، وأوضح أن العدد الموجود حاليا على أراضي المملكة، يفوق "طاقة الأردن".

وأضاف الذنيبات في تصريحات لموقع CNN بالعربية على هامش مؤتمر إقليمي عقد الأحد عن "حماية حق التعليم في النزاعات المسلحة لمنطقة الشرق الأوسط  بالقول" أن يتحمل الأردن هذا العدد شيء، وأن يقوم باستضافتهم شيء آخر".

وبين الذنيبات أن عدد الطلببة الملتحقين بمقاعد الدراسة سواء في مخيمات اللجوء أو أماكن استضافة اللاجئين في أنحاء البلاد، قد بلغ 115 ألف طالب حتى مطلع العام الجاري، وأن العدد مرشح للزيادة مع نهاية العام.

وأضاف  الذنيبات :" العدد الموجود حاليا فوق طاقة الأردن، مواردنا محدودة وموازنتنا محدودة لكن لا نستطيع إدارة الظهر للطلب السوريين وزير التربية والتعليم الأردني  ونتوقع أن يصل العدد إلى 140 ألف طالب هذا العام، أما العام المقبل فلا نستطيع أن نتوقع ."

وبشأن  كلفة تعليم الطلبة السوريين، قال الذنيبات إنها تقارب " 400 مليون" دينار سنويا، أي نحو  600 مليون دولار أمريكي، تغطي الجهات المانحة  35 % من تلك الكلفة، حيث تتحمل الباقي الحكومة الأردنية، بحسب قوله. 

وقال الذنيبات إن المساعدات المقدمة للأردن من المجتمع الدولي في التعليم لللاجئين السوريين "قليلة جدا".

في سياق متصل،  كشف الوزير الأردني عن إنفاق حكومة بلاده أكثر من 500 مليون دولار سنويا، على شكل خدمات مباشرة وغير مباشرة للاجئين الفلسطينيين الموجودين في البلاد وزير التربية والتعليم الأردني .

وقال الذنيبات في كلمة  ألقاها خلال المؤتمر الذي نظمه مكتب الأمم المتحدة لحقوق الانسان، إن الأردن يستضيف  "ما يعادل 42 في المائة من اللاجئين الفلسطينيين المسجلين في الأونوروا،  ما "حمله أعباء إضافية" بحسب قوله. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير التربية والتعليم الأردني : عدد الطلاب السوريين يفوق استطاعتنا ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/01/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}