المعارضة السورية: لتسحب إيران قواتها قبل المشاركة بجنيف 2

المعارضة السورية: لتسحب إيران قواتها قبل المشاركة بجنيف 2

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 20 يناير/كانون الثاني 2014; 09:08 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 05:35 (GMT +0400).
عناصر من حزب الله اللبناني الذي يقاتل في سوريا

عناصر من حزب الله اللبناني الذي يقاتل في سوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- رد الائتلاف الوطني السوري بعنف على الدعوة التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى إيران من أجل حضور مؤتمر "جنيف 2" قائلا إن ذلك سيحتم عليه إعادة النظر في قرار موافقته على حضور المؤتمر، كما شدد على وجوب أن تقبل طهران سحب المجموعات الموالية لها من سوريا قبل المشاركة.

 

وقال لؤي صافي، الناطق باسم الائتلاف، في اتصال مع CNN: "لقد قررنا المشاركة في جنيف 2 بموجب اتفاق داخل المجلس، وإذا ما كان هناك إصرار على حضور إيران في المؤتمر فسيكون علينا العودة إلى الهيئة العامة للائتلاف."

 

وتابع صافي بالقول: "لا نريد التفاوض مع إيران بل التفاوض مع النظام -- لؤي صافي، وقبل الذهاب إلى المؤتمر سيكون على إيران سحب كافة المقاتلين الموالين لها من الأراضي السورية.

 

وكانت الإدارة الأمريكية قد دعت فجر الأثنين إلى إلغاء دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لإيران لحضور مؤتمر جنيف الثاني، في حال لم تعلن الأخيرة موافقتها بشكل علني على بنود اتفاق جنيف الأول، وذلك بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية.

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قد وجه فجر الاثنين، دعوة لإيران لحضور مؤتمر جنيف الثاني الذي سيبحث ايجاد حل للأزمة السورية، والمزمع عقده في الـ22 من يناير/ كانون الثاني الجاري. وقال كي مون في مؤتمر صحفي: "قررت بعد سلسلة من المحادثات على إصدار بعض الدعوات لعدد من الدول مثل استراليا والبحرين وبلجيكا واليونان ولوكسمبورغ إلى جانب المكسيك وهولندا وكوريا الجنوبية وإيران."

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المعارضة السورية: لتسحب إيران قواتها قبل المشاركة بجنيف 2","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/01/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}