صحف: بشار الأسد حرم أطفال سوريا من "توم وجيري"

صحف: بشار الأسد حرم أطفال سوريا من "توم وجيري"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 21 يناير/كانون الثاني 2014; 07:52 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
مجموعة من الأطفال السوريين في مخيم للجوء بتركيا

مجموعة من الأطفال السوريين في مخيم للجوء بتركيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – اهتمت الصحف العربية صباح الثلاثاء بمجموعة من الأخبار والموضوعات من أبرزها إقامة معسكر تابع للقاعدة لتدريب الفتيات الراغبات بدعمه، والجزائر يقر قانونا ينهي احتكار الدولة للتلفزيون ويسمح بإنشاء قنوات خاصة، إلى جانب تقرير عن حركة تمرد في قطاع غزة، والتي تسعى لإسقاط حكم حماس.

القدس العربي

تحت عنوان "تنظيم القاعدة يقيم معسكر تدريب في سوريا للفتيات الراغبات بدعمه،" كتبت صحيفة القدس العربي: "ذكرت تقارير إعلامية أن تنظيم القاعدة أقام معسكر تدريب في سوريا للفتيات الراغبات في تقديم الدعم له."

وقالت الصحيفة إن تنظيم القاعدة أسس ما اسماه "معسكر الأخوات" للمتطرفات الطامحات بمحاكاة البريطانية، سامانثا لوثويت، المعروفة بلقب "الأرملة البيضاء" والتي تُعد الآن المرأة المطلوبة رقم واحد في العالم بسبب نشاطاتها الإرهابية.

ونسبت الصحيفة إلى أبو القعقاع قوله في مدونته: "إن النساء الساعيات إلى الجهاد تتم معاملتهن بصورة خاصة، وقمنا بتسليم اثنتين من الأخوات بأمان."

الحياة

وتحت عنوان "طفلة سورية للعالم: بشار الأسد حرمنا من توم وجيري،" كتبت صحيفة الحياة: "(يخرب بيتك... نسينا توم وجيري... إرحل..) بهذه العبارة التي تضمنتها لوحة فنية وصلت الى موقع الائتلاف السوري المعارض على شبكة الإنترنت، عبّرت طفلة سورية من مدينة كفر نبل في محافظة إدلب عن اشتياقها لحياة الطفولة، متجسدة بمشاهدة أفلام توم وجيري الكارتونية، والتي حرمهم منها بشار الأسد، بحسب الطفلة."

وقال عضو المكتب الإعلامي للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية سونير أحمد: "هذه هي أبرز اللوحات التي استقبلناها ضمن فعالية (أطفال سوريا يتحدثون للعالم) التي تبدأ مطلع آذار/مارس المقبل."

وتقوم فكرة هذه الفعالية، بحسب سونير، على "استقبال لوحات من أطفال سوريين عبر موقع الائتلاف على الإنترنت حتى 15 شباط/فبراير 2014، لتكون هذه اللوحات بمثابة رسائل من أطفال سوريا حول العالم، وتعرض في معارض متخصصة تبدأ في مدينة إسطنبول التركية في أول شباط/ فبراير، ثم مدينة لندن البريطانية.

المصري اليوم

وتحت عنوان "الجزائر تقر قانونا ينهي احتكار الدولة للتلفزيون ويسمح بإنشاء قنوات خاصة،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "أنهى المجلس الشعبي الوطني الجزائري 52 سنة من احتكار السلطة لقطاع الإعلام المرئي بعد أن صادق، الاثنين، على قانون جديد يسمح بإنشاء قنوات تليفزيونية خاصة."

إلا أن الخطوة التي أقدمت عليها الغرفة الأولى في البرلمان لم تُرضِ طموحات المعارضة التي اعتبرت أن القانون يضع قيودًا على النشاط السمعي البصري في البلاد.

وأكد وزير الاتصال، عبدالقادر مساهل، أن القانون الجديد وضع قواعد سليمة وضوابط قانونية كفيلة بتنظيم هذا المجال باعتبار أن 10 قنوات جزائرية فضائية تعمل في الجزائر منذ سنتين على الأقل، لكنها تبث من الخارج.

المدينة السعودية

وتحت عنوان "تمرد غزة تسعى للإطاحة بحكم حماس،" كتبت صحيفة المدينة السعودية: "عقدت جماعة مناهضة لحركة حماس، معروفةٌ باسم تمرد، مؤتمرها الأول في القاهرة مساء أمس الأول الأحد، سعيًا للإطاحة بحكم حماس على قطاع غزة كما تقول."

وطالبت الجماعة سكان غزة بالنزول إلى الشوارع في احتجاجات حاشدة ضد حماس، بحسب أعضائها، الذين صرحوا بأن الجماعة تحذو حذو "تمرد" المصرية التي قادت الاحتجاجات التي أطاحت بحكم الإخوان في مصر. ويأتي الحراك الغزاوي في أعقاب اتهامات وجهها المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان لحماس بتنفيذ حملة قمع لناشطين معارضين لها وتعذيبهم.

ومن جانبها، اتهمت حماس أعضاء حملة تمرد غزة بالعمالة لجهات خارجية، ونفت صحة الاتهامات بتعذيب النشطاء. "تمرد" تحددت أهدافها بالسعي للإطاحة بحكم حماس كفرصة لتوحيد صفوف الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية وإتاحة الفرصة لإجراء انتخابات حرة.

النهار الجزائرية

وتحت عنوان "الحكومة المصرية تعلن يوم 25 يناير إجازة رسمية،" كتبت صحيفة النهار الجزائرية: "أعلنت الحكومة المصرية يوم السبت المقبل الموافق لذكرى أحداث 25 يناير 2011 عطلة رسمية مدفوعة الاجر. وقال وزير القوى العاملة والهجرة المصري كمال ابو عطية في بيان له إن تلك الأجازة تأتي عملا بأحكام قانون العمل المصري بشأن تحديد أيام الأعياد والعطل".

ولأول مرة يحتفل بمصر بذكرى 25 يناير في ظل وجود نوع من التوافق بين السلطة وأغلبية القوى السياسية حيث أن الاحتفال في سنة 2012 في ظل حكم المجلس العسكري تصادف مع اضطرابات ومظاهرات كبيرة عمت مصر ومواجهات بين قوات الامن والجيش ومتظاهرين ومعتصمين في ميدان التحرير بالقاهرة على خلفية  المطالبة بمحاسبة من وقفوا وراء أحداث محمد محمود في خريف 2011 وقد رفعت خلال هذه المظاهرات شعارات يسقط حكم العسكر.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: بشار الأسد حرم أطفال سوريا من توم وجيري","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/01/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}