مكتب بريطاني للمحاماة أعد تقرير جثث سوريا بتمويل من قطر

الشرق الأوسط
نشر
مكتب بريطاني للمحاماة أعد تقرير جثث سوريا بتمويل من قطر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- مع ازدياد التركيز الإعلامي على الصور الحصرية التي حصلت عليها CNN وتظهر آلاف الجثث لسوريين تعرضوا للتعذيب في السجون تثور التساؤلات حول هوية الجهة القانونية التي عملت على أعداد الملف وطبيعة كشفه للرأي العام العالمي.

 

لقد عمل فريق من المحامين من مكتب "كارتر – روك" البريطاني على إعداد الملف القانوني الخاص بالصور، وحصل المكتب على تمويل من الحكومة القطرية، وفقا لما أكده لـCNN أحد المحامين الثلاثة الذين شاركوا في إعداد التقرير، هو السير ديزموند دي سيلفا، والذي كان أحد محققي الادعاء بالمحكمة الخاصة لجرائم الحرب في سيراليون.

 

ولفت دي سيلفا إلى أن الفريق الذي عمل على الملف كان يدرك قبل البدء في عمله إمكانية وجود تضارب في المصالح، نظرا لموقف قطر المناهض لنظام الرئيس السوري، بشار الأسد، ولذلك فقد عمل بشكل محايد وموثق من أجل تأكيد صحة المعلومات، وذلك في رد منه على استفسار CNN حول إمكانية التشكيك في العمل.

 

وقال دي سيلفا موضحا: "في نهاية المطاف فإن مصداقية عملنا سينعكس على مصداقية الجهات المشركة، ونحن كفريق عمل كنا ندرك بشكل جيد حقيقة وجود تضارب في المصالح حيال الأزمة السورية محليا ودوليا." وتابع القانوني الدولي قائلا: "لقد بدأنا العمل بقدر كبير من التشكيك -- دي سيلفا، آخذين ذلك الواقع بعين الاعتبار."

 

يشار إلى أن أحد المسؤولين القطريين أخطر CNN بالتقرير وبالعمل الذي يقوم به فريق مكتب "كارتر – روك"، وقد أجرى أحد الإعلاميين في القناة مقابلة حول الملف مع الفريق الذي أعده في العاصمة القطرية، الدوحة.

يشار إلى أن قطر تنتقد بشدة مواقف النظام السوري وطريقة تعامله مع الأزمة في بلاده، في حين تحملها دمشق مسؤولية تمويل ما تصفها بـ"الجماعات الإرهابية المسلحة."

نشر