المعلم يضع "خطوطا حمراء" عشية مؤتمر جنيف2

المعلم يضع "خطوطا حمراء" عشية مؤتمر جنيف2

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 22 يناير/كانون الثاني 2014; 01:28 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 05:35 (GMT +0400).
وزير الخارجية السوري، وليد المعلم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قال وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، الثلاثاء، إن ملف الرئيس بشار الأسد والنظام السوري، هما "خطوط حمراء" وذلك في تصريحات صحفية فور وصول الطائرة التي تقل وفد النظام السوري لحضور مؤتمر جنيف الثاني المزمع انطلاقه الأربعاء.

 

ونقلت وكالة الأنباء السورية على لسان المعلم الذي يرأس وفد النظام السوري المشارك بمؤتمر جنيف2، قوله: "إن موضوع الرئيس والنظام خطوط حمراء بالنسبة لنا وللشعب السوري ولن يمس بها أو بمقام الرئاسة." -- وزير الخارجية السوري، وليد المعلم

 

وحول مشاركة إيران في المؤتمر، قال المعلم: "لا يمكن تجاهل دور إيران الهام في إرساء الاستقرار في المنطقة وعدم إشراكها في مؤتمر جنيف خطأ كبير، وأن الدول التي لا ترغب بمشاركة إيران تريد استمرار الوضع في المنطقة على ما هو عليه،" لافتا إلى أن "ما قامت به الأمم المتحدة من توجيه دعوة إلى إيران ثم سحبها لا يسمى بالمنطق السياسي سوى بالمهزلة."

 

أما على الصعيد السعودي، أشار المعلم إلى "لا نعول ولا ننتظر وليس لدينا معلومات عن رغبتها بتغيير سياستها بناء على حضور هذا المؤتمر فهي أعلنت بصراحة أنه حتى لو غيرت دول أخرى مواقفها فإنها مستمرة في هذه السياسة."

 

ونوه وزير الخارجية السوري بأن "الولايات المتحدة الأميركية فشلت في تشكيل وفد مقبول من المعارضة السورية -- وليد المعلم، وزير الخارجية السوري كما كان ينبغي تنفيذا لقرار مجلس الأمن 2118 وأن الأمم المتحدة رضخت للضغوط الغربية عندما لم توجه الدعوة لأطراف المعارضة الوطنية في سورية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المعلم يضع خطوطا حمراء عشية مؤتمر جنيف2","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/01/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}