صحف: المغرب يستعد لمونديال 2026 و40 مليون توقيع للسيسي

صحف: المغرب يستعد لمونديال 2026 و40 مليون توقيع للسيسي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 23 يناير/كانون الثاني 2014; 08:42 (GMT +0400).
كأس العالم جاب بعضا من دول العالم في عام 2013

كأس العالم جاب بعضا من دول العالم في عام 2013

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تباينت اهتمامات الصحف العربية صباح الخميس، وركزت على أنباء عن إعادة فتح مطار حلب للمرة الأولى منذ عام، و40 مليون توقيع لترشيح السيسي للرئاسة، وتداول نشطاء مصريين حلقة باسم يوسف الممنوعة من العرض، إضافة إلى استعداد المغرب لتجهيز ملف استضافة مونديال 2026.

القدس العربي

تحت عنوان "إعادة فتح مطار حلب وهبوط طائرة ركاب للمرة الأولى منذ عام،" كتبت صحيفة القدس العربي: "هبطت طائرة ركاب في مطار حلب بشمال سوريا الأربعاء، بعد عام من إغلاق المطار بسبب القتال الدائر في البلاد، حسبما قالت الحكومة والمعارضة."

وقالت تقارير إعلامية إنه تمت إعادة فتح المطار بعدما أعاد الجيش السوري "الأمن والاستقرار إلى المناطق المحيطة به وتأهيل وإصلاح الأضرار التي لحقت به جراء اعتداءات المجموعات الإرهابية المسلحة."

من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض إن الطائرة كانت تحمل أنصار الرئيس السوري بشار الأسد.

البيان الإماراتية

وتحت عنوان "40 مليون توقيع لترشيح السيسي للرئاسة،" كتبت صحيفة البيان الإماراتية: "أكد الأمين العام للجبهة بشير حمد أن الجبهة نجحت في جمع توقيعات 40 مليون مصري لترشيح السيسي لانتخابات الرئاسة، لافتًا إلى أن الحملة بعثت برسالة إلى السيسي تُطالبه بالترشح على خلفية تلك التوقيعات."

ويذكر أن حملة "كمل جميلك،" وهي أولى الحملات الشعبية التي دعت لترشح السيسي، نجحت في جمع 25 مليون توقيع من المصريين لترشيح السيسي، وذلك بحسب ما أعلنه مؤسس الحملة المستشار رفاعي نصرالله، والذي أكد ثقة الشارع المصري في أن يُعلن السيسي ترشحه خلال أيام قليلة، خاصة عقب أن حصل على التفويض الشعبي للترشح كما طلب مؤخرًا.

ونجحت حملة "قرار الشعب" الداعية لتنصيب السيسي رئيسًا للجمهورية بدون انتخابات، في جمع نحو سبعة ملايين توقيع، وأعلن مؤسسها محمد فارس، أن التطورات السياسية الحالية تُقر وتؤكد رفض الشارع المصري لجماعة الإخوان الإرهابية، فضلاً عن وجود رغبة شعبية عارمة في وجود الفريق السيسي رئيسًا للجمهورية، بوصفه الأجدر على تولي المنصب.

المصريون

وتحت عنوان "حلقة باسم يوسف الممنوعة من العرض،" كتبت صحيفة المصريون: "تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب، الأربعاء، الحلقة الثانية، الممنوعة من العرض من برنامج البرنامج الذي يقدمه الإعلامي باسم يوسف على فضائية سي بي سي."

وسخر باسم خلال الحلقة من قناة سي بي سي، التي أعلنت قبل تسجيل الحلقة اعتذارها عن الحلقة الأولى، التي تهكم فيها باسم على وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي.

كما تهكم على القول بأن شقيق الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ينتمي لجماعة الإخوان، وأبدى تعجبه مما يقوله الكاتب مصطفى بكري، والإعلامي أحمد موسى، وغيرهما في برامج الفضائيات.

الشروق التونسية

وتحت عنوان "المغرب تجهز ملفًا لطلب استضافة مونديال 2026‎،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "أعلن محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة المغربي، عزم بلاده التقدم بترشح للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا لاستضافة كأس العالم لسنة 2026، مؤكدا أن هناك مشاورات بهذا الخصوص، لكن الاتجاه العام يسير نحو الترشح لاستضافة هذا المونديال".

وكشف أوزين أن الحكومة المغربية تجهز خطوة جديدة ستعتمدها في المستقبل لبناء الملاعب الرياضية في حال قبول ترشح المغرب لتنظيم الحدث الأكبر فى العالم.

وأكد الوزير، في هذا السياق، أنه سيتم إسناد الملاعب لشركات خاصة لإدراتها، والتي قد يتم الاتفاق معها على عشرين سنة من الاستغلال، مقابل بناء ملاعب كبرى كملعب الدار البيضاء الذي سيكلف إنشاؤه 4 ملايين درهم مغربي، ويذكر أن المونديال أقيم مرة واحدة فقط في القارة الأفريقية وتم تنظيمه بجنوب أفريقيا عام 2010.

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان "طلب للنيابة لإعادة محاكمة مبارك طبقاً للدستور الجديد،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "تقدم محام مصري، بطلب إلى المستشار سعيد عبدالمحسن ـ المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية- يتضمن إيقاف محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك، والتي تجرى الآن أمام محكمة الجنايات وإحالة القضية طبقا للدستور الجديد إلى محكمة جديدة مختصة بمحاكمة رؤساء الجمهورية السابقين."

وأوضح مقدم الدعوى القضائية أنه طبقا للدستور الجديد فإن الذي يتولى الادعاء أمام المحكمة هو النائب العام بنفسه وجعل النص الدستوري أحكام هذه المحكمة بأنه لا يجوز الطعن عليها بأي طريق من طرق الطعن، مشيرا إلى أن هذا النص الدستوري بهذا الشكل يجعل الاختصاص بمحاكمة رئيس الجمهورية لهذه المحكمة بتشكيلها الجديد.

وأشار جاد الله إلى أن الاستمرار في محاكمة مبارك أمام محكمة الجنايات سيؤدي إلى بطلان المحاكمة، وبطلان الحكم الصادر فيها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: المغرب يستعد لمونديال 2026 و40 مليون توقيع للسيسي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/01/23","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}