الإبراهيمي: وفدا المعارضة والحكومة السورية يجتمعان السبت

الإبراهيمي: وفدا المعارضة والحكومة السورية يجتمعان السبت

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 25 يناير/كانون الثاني 2014; 07:36 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 05:35 (GMT +0400).
الإبراهيمي: وفدا المعارضة والحكومة السورية يجتمعان السبت

المبعوث المشترك خلال مؤتمره الصحفي بمقر الأمم المتحدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- صرح المبعوث المشترك إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، عقب لقائه، الجمعة، بوفدي المعارضة والنظام السوريين، إن الجانبين قبلا بمبادئ بيان "جنيف 1" كأساس للمفاوضات، تبدأ بين الجانبين اليوم السبت.

وأضاف الإبراهيمي، في تصريح له أوردته الأمم المتحدة، إن مباحثاته مع الجانبين كانت مشجعة، مضيفا: "كنا ندرك أن العملية ستكون برمتها صعبة ومعقدة، ولكن هناك حالة من الجو الإيجابي التي عبّر عنها الطرفان في نقاشاتي معهما."

وتابع: "كما تعلمون العملية برمتها مبنية على البيان الختامي لجنيف-1، وأعتقد أن الطرفين يتفهمان ويتقبلان هذا الأمر." -- الأخضر الإبراهيمي

وكان موفد الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية المشترك إلى سوريا قد أجرى، الجمعة، جلسة محادثات منفردة الوفد الرسمي ووفد "الائتلاف الوطني" المعارض, ضمن فعاليات مؤتمر جنيف2"، الرامي لجمع الحكومة والمعارضة على طاولة مفاوضات بهدف التوصل لحل للأزمة، في ظل خلافات واضحة حول نقاط التفاوض.

ويشار إلى أنها المرة الأولى التي يجلس فيها النظام السوري مع وفد المعارضة وجهاً لوجه في هذا المؤتمر.

ويتمسك "الائتلاف السوري" بتنحي الرئيس بشار الأسد عن الرئاسة، وأن لا تشمل المرحلة الانتقالية والتي دعا إليها "جنيف1" على وجوده فيها، في حين أكد الوفد الرسمي رفضه لأي شروط مؤكدا أن الرئاسة "خط أحمر" وأن اولويات المؤتمر يجب أن تنصب على محاربة الإرهاب.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الإبراهيمي: وفدا المعارضة والحكومة السورية يجتمعان السبت ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/01/25","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}