مصر: 49 قتيلا بصدامات "25 يناير" والإخوان يدعون للتصعيد الأحد

مصر: 49 قتيلا بصدامات "25 يناير" والإخوان يدعون للتصعيد الأحد

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 26 يناير/كانون الثاني 2014; 12:32 (GMT +0400).
عناصر من الأمن يوقفون أحد مؤيدي الإخوان السبت

عناصر من الأمن يوقفون أحد مؤيدي الإخوان السبت

القاهرة، مصر (CNN) -- كشفت وزارة الصحة المصرية عن مقتل 49 شخصا وجرح 247 جراء الصدامات التي شهدتها عدة مدن مصرية السبت بإحياء ذكرى "ثورة 25 يناير". وفي وقت أكدت الداخلية المصرية أنها "أحبطت" خطة جماعة الإخوان لإفساد "احتفالات" الذكرى، ردت الجماعة بالدعوة إلى انطلاق مسيرات جديدة الأحد.

 

وأعلنت وزارة الصحة المصرية في بيان لها الأحد، وفاة 47 شخصا وإصابة 247 في التجمعات التي حدثت السبت" وتوزع القتلى والمصابون على محافظات الجيزة والإسكندرية والفيوم والإسماعيلية والمنيا والقاهرة وأسيوط وبني سويف والمنيا.

 

وقالت وزارة الداخلية المصرية في بيان لها، إنها قامت بـ"متابعات أمنية" أدت إلى إحباط "مخطط تنظيم الإخوان الإرهابي" لـ"إفساد احتفالات" 25 يناير من خلال "تنظيم عدد من المسيرات لإعاقة حركة المرور وقطع الطرق" متهمة المشاركين في المسيرات بـ"ترديد هتافات عدائية وإثارة الشغب وإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش وزجاجات المولوتوف، في محاولة لترويع الأهالي والاشتباك معهم."

 

ولفتت الوزارة إلى أن أشد المواجهات بين الإخوان و"أهالي بعض المناطق" وقعت في "المطرية" و"الألف مسكن" في القاهرة، وقد أصيب عدد من رجال الشرطة، بينما أفشلت أجهزة الأمن "بعض محاولات التعدي على بعض أقسام ومراكز الشرطة."

 

من جانبها، ردت جماعة الإخوان المسلمين عبر موقع ذراعها السياسية، حزب "الحرية والعدالة" الذي نقل عن مصادره اعتقال أكثر من ألف من المحتجين الذين خرجوا للتنديد بالسلطات، مقدرة عدد الإصابات بقرابة 1500، معتبرة أنه "التصعيد الأخطر" منذ فض اعتصام ميدان "رابعة العدوية."

 

من جانبه، دعا ما يعرف بـ"التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" الذي تقوده جماعة الإخوان إلى مواصلة التحرك بمظاهرات جديدة الأحد "من نفس النقاط الرئيسية المعلنة بالقاهرة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر: 49 قتيلا بصدامات 25 يناير والإخوان يدعون للتصعيد الأحد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/01/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}