صحف: كتائب القذافي تعود لتحرير ليبيا ووكالة فضاء في مصر

صحف: كتائب القذافي تعود لتحرير ليبيا ووكالة فضاء في مصر

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 27 يناير/كانون الثاني 2014; 08:00 (GMT +0400).
صورة أرشيفية لعدد من مناصري القذافي يحملون صوره

صورة أرشيفية لعدد من مناصري القذافي يحملون صوره

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية بمجموعة من الأخبار والموضوعات من أبرزها التخطيط في مصر لإنشاء وكالة الفضاء المصرية، وتصريحات حول عدم عودة سوريا إلى الحكم المركزي، وأنباء عن عودة كتائب القذافي لتحرير ليبيا.

الخليج الإماراتية

تحت عنوان "الرئاسة تدرس إنشاء وكالة الفضاء المصرية،" كتبت صحيفة الخليج الإماراتية: "قال د. عصام حجي المستشار العلمي لرئيس الجمهورية المصري، إن مؤسسة الرئاسة المصرية تعكف على صياغة مشروع قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية، وهي الوكالة التي تتضمن مهامها دراسة الموارد المائية لمصر، والبحث عن مصادر جديدة، ودراسة التغيرات المناخية، وأماكن توافر المياه الجوفية، وذلك بالتعاون مع وكالات الفضاء العالمية مثل وكالة ناسا الأمريكية ووكالة جاكسا اليابانية."

وصرح هاني صلاح المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء بأن حجي أطلع رئيس الوزراء على الجهود الجارية لتفعيل دور المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، الذي يرأسه رئيس الوزراء، ويضم في عضويته عدداً من الوزراء والعلماء ورجال المجتمع والصناعة ويختص بالتخطيط الاستراتيجي ووضع الرؤى المستقبلية للعلوم والتكنولوجيا في مصر .

الرياض

وتحت عنوان "سوريا لن تعود إلى الحكم المركزي بعد كل هذا الدمار،" كتبت صحيفة الرياض السعودية: "أكد دبلوماسي غربي معني بالمفاوضات بين وفدي السلطة والمعارضة السورية في جنيف أمس انه من غير الممكن أن يكون هناك نظام حكم مركزي في سوريا بعد كل الدمار والقتل الذي قام به بشار الأسد ونظامه منذ نحو ثلاث سنوات حتى اليوم."

وقال الدبلوماسي الذي رفض الكشف عن هويته: "لقد استطلعنا الكثير من آراء السوريين فكانت النتيجة انهم يفضلون حكما لا مركزيا في بلادهم على غرار الكثير من الأنظمة الفيدرالية او الكونفدرالية ، وأن يكون لديهم ديمقراطية تعددية".

وعما اذا كان كلامه هذا بداية مشروع تقسيم لسوريا الى ولايات طائفية أجاب الدبلوماسي الغربي: "لا أعتقد أن ذلك هو المطلوب لكن السياسة الواقعية تقول إنه بعد كل ما قام به نظام الأسد لا يمكن أن يقبل أبناء وبنات دير الزور مثلا بضابط مخابرات علوي يحكمهم بقبضة أمنية وعسكرية قاسية أو العكس، إذ هل يقبل العلويون في الساحل السوري بحكم إسلامي حتى لو كان غير متشدد؟"

اليوم السابع

وتحت عنوان "جيش الاحتلال: أكثر من 500 جريح سوري تلقوا العلاج فى إسرائيل،" كتبت صحيفة اليوم السابع المصرية: " كشف الجيش الإسرائيلي النقاب عن أن أكثر من 500 جريح سوري تلقوا العلاج خلال العام الماضي في إسرائيل، مشيرا إلى أن 40 في المائة منهم تلقوا العلاج الطبي في مستشفيات ميدانية أقامها الجيش قرب من الحدود مع سوريا."

وقال الجيش الإسرائيلي الأحد على موقعه الإلكتروني إنه تم نقل نسبة كبيرة منهم بواسطة المروحيات، لتلقي العلاج الطبي في المستشفيات المدنية الإسرائيلية، غالباً في مستشفى "زيڨ" في صفد وفي مستشفى "رمبام" في حيفا.

وبحسب الجيش الإسرائيلي، فإنه تم إنشاء المستشفى الميداني بعد أن اجتاز سبعة مصابين سوريين الحدود ودخلوا إلى الأراضي الإسرائيلية في فبراير 2013 بهدف تلقي العلاج الطبي.

النهار اللبنانية

وتحت عنوان "فلسطينية أقام ذووها في لبنان ناطقة باسم وزارة الخارجية الألمانية،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "عيّن وزير الخارجية الألماني فرانك– فالتر شتاينماير سوسن شبلي ناطقة جديدة باسم الوزارة. وهي المسلمة الأولى التي تشغل هذا المنصب."

وستشغل شبلي (35 سنة) منصب نائب الناطق الأول باسم الخارجية الألمانية، ويحافظ مارتن شيفر على منصب الناطق الأول.

ويذكر أن عائلة شبلي انتقلت إلى لبنان عام 1948 مع النكبة الفلسطينية ومكثت فيه 20 سنة قبل الهجرة إلى ألمانيا. هناك ولدت سوسن ونشأت في ظروف صعبة، إذ ظلت حتى سن الثانية عشرة من دون جنسية ولا أوراق إقامة دائمة.

الشروق التونسية

وتحت عنوان "كتائب القذافي تعود لتحرير ليبيا،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "نشرت وسائل إعلامية أمريكيا تقريرا يسلط الضوء على النزاعات المسلحة في ليبيا منتقدة الحكومة التي ثبتها حلف شمال الأطلسي، والتي وصفت بالاستعمارية."

ونشرت تقارير أن العلم الأخضر للجماهيرية الليبية يرفرف في عدد من المدن، ولكن تلك المعلومات لا يمكن التحقق منها، ولكن ما أثبتته هو أن الحرب مستمرة في ليبيا.

واستعرضت المجلة الحالة المزرية للقبائل السوداء في ليبيا، رغم الخطاب الذي برر التدخل الغربي من أجل الديمقراطية والحرية في ليبيا، فإن الواقع الآن على النقيض من كل هذا الخطاب، خاصة بالنسبة إلى الليبيين ذوي البشرة الداكنة الذين شاهدوا الحالة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية تراجعت مع انتهاء حكومة معمر القذافي. 

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان "إماراتي يقدم مليون درهم للعريفي والعودة والعواجي اذا قرر أحدهم الذهاب لسوريا،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "أعلن ناشط إماراتي عن تقديم مليون درهم للعريفي والعودة والعواجي، اذا قرر أحدهم الذهاب إلى سوريا."

وقال  الناشط الاماراتي في تغريدة له عبر حسابه علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "أعلن تقديمي مليون درهم للعريفي والعودة والعواجي اذا قرر أحدهم الذهاب إلى سوريا."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: كتائب القذافي تعود لتحرير ليبيا ووكالة فضاء في مصر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/01/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}