البنتاغون يخطر الكونغرس ببيع 24 أباتشي إلى العراق لمواجهة الإرهاب

البنتاغون يخطر الكونغرس ببيع 24 أباتشي إلى العراق لمواجهة الإرهاب

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 28 يناير/كانون الثاني 2014; 10:56 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 25 ديسمبر/كانون الأول 2014; 12:18 (GMT +0400).
البنتاغون يخطر الكونغرس ببيع 24 أباتشي إلى العراق لمواجهة الإرهاب

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أخطرت وكالة التعاون الدفاعي والأمني الأمريكية الكونغرس الاثنين بنيتها إجراء عملية بيع محتملة لـ24 مروحية أباتشي مع صواريخ ومعدات عسكرية مرتبطة بها لصالح العراق، في خطوة تأتي وسط تلويح بغداد باللجوء إلى موسكو للتسلح بسبب عراقيل تواجه مبيعات الأسلحة لصالحها في الكونغرس.

وقالت الوكالة عبر موقعها الإلكتروني إن بغداد كانت قد طلبت شراء 24 مروحية، إلى جانب ثمانية أنظمة للتحذير من الصواريخ، وثلاثة محركات للمروحيات، إلى جانب ثلاثة أنظمة توجيه وأخرى للقيادة الليلية، إلى جانب 152 صاروخا من طراز "هيل فاير" و14 جهاز إطلاق لتلك الصواريخ، إلى جانب معدات أخرى وبرامج تدريب تصل كلفتها إلى 6.1 مليارات دولار.

وذكرت الوكالة أن الصفقة - بحال إقرارها – ستساعد على تحسين الأمن القومي الأمريكي من خلال دعم أمن دولة ترتبط مع واشنطن بـ"شراكة استراتيجية"، مضيفة أن الصفقة ستدعم الحكومة العراقية وتخدم مصلحة الشعبين الأمريكي والعراقي.

ولفتت الوكالة التابعة لوزارة الدفاع إلى أن الصفقة ستضمن للعراق "قدرات بالغة الأهمية تمكنه من حماية نفسه ضد التهديدات الإرهابية، وشددت الوكالة على أن الصفقة "لن تؤدي إلى الإضرار بالتوازن العسكري الرئيسي في المنطقة."

وكان السفير العراقي في الولايات المتحدة، لقمان فيلي، قد قال مؤخرا إن بلاده "ليست ملتزمة مع شريك واحد فقط" بما يتعلق بالتسليح، مؤكدا أن بغداد بحاجة ماسة إلى المعدات العسكرية في مواجهة تنظيم القاعدة، ما دفعها إلى طلب أسلحة روسية بعد تأخر الحصول على تجهيزات أمريكية.

يشار إلى أن البيت الأبيض كان قد طالب الكونغرس بالموافقة على توفير العون للعراق في أسرع وقت، غير أن مساعيه اصطدمت بمعارضة بعض نواب الكونغرس الذين يعرقلون منذ أشهر تسليم مروحيات أباتشي لبغداد بانتظار الحصول على تأكيدات بعدم استخدامها ضد المدنيين وكذلك بانتظار دور أكبر للعراق في منع وصول الأسلحة الإيرانية إلى سوريا عبر أجوائه.

وكانت وزارة الدفاع العراقية قد أعلنت الاثنين عن تسلم عشرات المدافع والمدرعات الروسية الصنع، وذلك بعد أيام على تسلم بغداد 13 مروحية عسكرية روسية متطورة من طراز MI35.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"البنتاغون يخطر الكونغرس ببيع 24 أباتشي إلى العراق لمواجهة الإرهاب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/01/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}