الجيش الليبي يؤكد انتزاع قاعدة تمنهنت الجوية من قبضة أنصار القذافي

الشرق الأوسط
نشر
الجيش الليبي يؤكد انتزاع قاعدة تمنهنت الجوية من قبضة أنصار القذافي
من معارك سابقة في سبها

طرابلس، ليبيا (CNN) -- أعلن الجيش الليبي الأربعاء أن وحدات تابعة له سيطرت على قاعدة تمنهنت الجوية القريبة من مدينة سبها الجنوبي، بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحين يعتقد أنهم على صلة بنظام العقيد الراحل، معمر القذافي، كانوا قد سيطروا عليها قبل أيام.

 

وقالت وكالة الأنباء الليبية إن الجيش سيطر على القاعدة الواقعة على بعد 30 كيلومترا من مدينة سبها ورفع عليها العلم الليبي بعد نجاحه باقتحامها مع مجموعات من "الثوار" هاجموا من عدة محاور.

 

وذكرت الوكالة أن الاشتباكات داخل القاعدة كانت قد اندلعت ليل الثلاثاء، وتمكن فيها الجيش الليبي والثوار من اعتقال 18 مسلحا كانوا بداخلها.

 

وكان وزير الثقافة والمجتمع المدني الليبي، الحبيب الأمين، قد ذكر في وقت سابق أن سلاح الجو قصف عدة مواقع حول منطقة سمنو، القريبة من قاعدة تمنهنت، مضيفا أن قوات من الجيش الليبي تتمركز في منطقة الشاطئ، وتطوق مدينة سبها من ناحية الشمال، تمهيدا لدخولها لدعم القوات الموجودة فيها لتأمين المدينة وبسط الأمن فيها.

 

وكانت السلطات الليبية قد أعلنت منذ أيام عن وجود استعدادات كبيرة بين صفوف فئات الجيش الليبي والثوار في سبيل "تطهير منطقة سبها والجنوب بشكل عام من المسلحين" مشددة على أن الجيش على استعداد لـ"لدحر المجموعات المسلحة من منطقة سبها، وتأمين مناطق الجنوب بكاملها."

 

وكانت الأوضاع في سبها قد توترت منذ مطلع الشهر الجاري، بعد إعلان السلطات عن فرض مجموعات مسلحة فيها، يعتقد أن عناصرها من أنصار نظام العقيد القذافي، السيطرة عليها، لتشهد المدينة اشتباكات كانت قد تكررت لأكثر من مرة، علما أن سبها كانت من بين آخر المناطق التي دخلتها قوات المعارضة الليبية في حربها مع النظام السابق، ويقطن المدينة خليط من القبائل العربية وقبائل التبو.

نشر