واشنطن : سوريا نقلت 5 % فقط من سلاحها الكيماوي لتدميره

واشنطن : سوريا نقلت 5 % فقط من سلاحها الكيماوي لتدميره

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 31 يناير/كانون الثاني 2014; 01:53 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 06 ابريل/نيسان 2014; 05:39 (GMT +0400).

بارجة نرويجية في البحر المتوسط تشارك في عملية تدمير السلاح الكيماوي السوري

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN)-- قالت الولايات المتحدة الأمريكية إن على سوريا " اتخاذ الخطوات الضرورية اللازمة" للانصياع لتعهداتها بشأن التخلص من الأسلحة الكيماوية، بناء على ما تم الاتفاق عليه لتجنب الضربة العسكرية المحتملة ضد النظام.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي، الخميس، إن الولايات المتحدة يساورها "قلق عميق بشأن فشل الحكومة السورية" في التخلص من العناصر الكيماوية الناطقة باسم الخارجية الأمريكية المطلوبة ونقلها إلى الميناء المحدد لتدميرها.

وأضافت أن سوريا نقلت نسبة " تقل عن خمسة في المائة" إلى تلك الموانئ، متناسية أنه خلال شهر واحد تنتهي مهلة التخلص منها بنسبة 100 في المائة.

وحول سؤال عما إذا كان العمل العسكري ضد سوريا ما زال مطروحاً على الطاولة قالت بساكي بأنه لا ينبغي أخذ مسألة وضع العمل العسكري على الطاولة كأداة، ولكن الدبلوماسية "هي دائما خيارنا المفضل."

وأضافت " ما زال هناك إمكانية، وما زال الخيار هنا، ونحن متفائلون جدا بأن هذا المسار هو الذي يجب أن يعمل"مشيرة إلى أن بأمكان النظام السوري أن ينقل الأسلحة إلى الميناء طبقا للوعود.

وجاءت تعليقات الناطقة باسم الخارجية الأمريكية بعد تصريح للسفير الأمريكي روبرت ميكولاك للوكالة الدولية المكلفة بمراقبة تطبيق سوريا لاتفاق التخلص من أسلحتها الكيماوية، حيث قال إن الجهود السورية " فاترة ومواربة بشكل خطير"، ورفض تذرع الحكومة السورية بتأخير نقل الكيماوي بسبب الأوضاع

الأمنية والحاجة إلى معدات إضافية قائلا "هذه المطالب ليست جديرة بالاهتمام، وتكشف عن عقلية المساومة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"واشنطن : سوريا نقلت 5 % فقط من سلاحها الكيماوي لتدميره","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/01/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}