صحف: تفاصيل خطة كيري للسلام وجهاديات فرنسيات بسوريا

صحف: تفاصيل خطة كيري للسلام وجهاديات فرنسيات بسوريا

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 01 فبراير/شباط 2014; 04:43 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 ابريل/نيسان 2016; 12:25 (GMT +0400).
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تداولت الصحف العربية مجموعة من الأخبار والقضايا من أبرزها انتشار ظاهرة المراهقات الفرنسيات المتجهات للجهاد في سوريا، وصدمة اليونسكو من دمار المتحف الإسلامي، والكشف عن خطة كيري لمفاوضات السلام.

الحياة

تحت عنوان "هل بدأت فرنسا تشهد ظاهرة توجّه المراهقين للجهاد في سوريا؟،" كتبت صحيفة الحياة: "غادرت مراهقة فرنسية لم تتجاوز الـ15 عاماً من العمر منذ ثمانية أيام منزل ذويها في أفينيون جنوب شرق فرنسا، وسط شبهات بأن تكون توجّهت للجهاد في سوريا، بعد أيام فقط على عودة مراهقين فرنسيين من تركيا التي توجها إليها للالتحاق بجماعات جهادية للقتال في سوريا."

وتقول السلطات إن مئات من الأشخاص بينهم عشرة من القاصرين شاركوا في القتال الى جانب الجهاديين في سوريا أو تعرضوا للتغرير بهم منذ بداية الحركة الاحتجاجية في 2011 التي تحولت الى حرب دامية.

والمتطوعون الى الجهاد هم فرنسيون أو مقيمون في فرنسا وينحدرون من عائلة مسلمة أو الذين اعتنقوا الاسلام، وفقا للصحيفة.

الأهرام

وتحت عنوان "اليونسكو مصدومة من دمار المتحف الاسلامي،" كتبت صحيفة الأهرام المصرية: "أعلن الدكتور محمد إبراهيم، وزير الدولة لشؤون الاثار، أن هناك ‏165‏ قطعة دمرت و‏1306‏ قطعة أثرية سليمة بمتحف الفن الاسلامي من اجمالي‏1471‏ قطعة نادرة كانت معروضة بالمتحف‏."

وأشار إلى أن هناك 74 قطعة تهشمت بالكامل معظمها من الزجاج والخزف و26 مفككة جار تجميعها و64 قطعة سيتم ترميمها، وأن هناك قطعة عملة واحدة فقط مفقودة وجار البحث عنها من خلال غربلة الركام المتناثر في أرجاء المتحف.

ومن جانبه قال السفير محمد سامح عمرو مندوب مصر الدائم لدي منظمة اليونسكو إن بعثة خبراء اليونسكو التي بدأت زيارتها لمتحف الفن الاسلامي أمس ستستمر في اعداد تقاريرها الفنية لمدة 3 أيام تمهيدا لتحديد حجم المساعدات المادية من خلال اطلاق حملة تبرعات دولية وتقديم مساعدات فنية للترميم المتحف واعادته إلى ما كان عليه.

الدستور الأردنية

وتحت عنوان "خطة كيري : تعويضات لليهود وللاجئين الفلسطينيين،" كتبت صحيفة الدستور الأردنية: "كشف المبعوث الامريكي لمفاوضات السلام مارتن انديك تفاصيل الاتفاق الاطاري الامريكي. وقال إن الاتفاق يشمل اعترافا متبادلا وترتيبات امنية، وسيادة اسرائيل على نحو 75 في المائة من المستوطنات، وتعويضات لكل من اللاجئين الفلسطينيين واليهود الذين أرغموا على مغادرة الدول العربية مع إقامة دولة اسرائيل عام 1948."

وقالت الصحيفة إن انديك كشف عن تفاصيل الاتفاق الذي يجرى التفاوض بشأنه في مؤتمر مع الزعماء اليهود الامريكيين الخميس.

وأضاف انديك أنه سيتم السماح لما يتراوح بين 75 في المائة و85 في المائة من المستوطنين بالبقاء في مستوطناتهم بالضفة الغربية كجزء من تبادل الاراضي بين اسرائيل والفلسطينيين والذي سيتم على أساس حدود الرابع من حزيران عام 1967.

الاتحاد الإماراتية

وتحت عنوان "تقرير فرنسي: السيسي منقذ الأمة ورمز توازن مصر،" كتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية: "كتبت صحف فرنسية أن المشير عبد الفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، يجسد بالنسبة لقطاع عريض للغاية من الشعب التوازن الذي تفتقده مصر، وأشارت إلى أن السيسي الذي تمت ترقيته خلال الأيام الماضية إلى رتبة المشير والمرشح الرئاسي تقريبا يمثل بالنسبة لجزء كبير من المصريين التوازن الذي تفتقده البلاد."

وذكرت الصحيفة، إلى أنه وفي إطار تلك البيئة الفوضوية، وضع العديد من المصريين آمالهم في رجل هو عبد الفتاح السيسي، 59 عاما، وزير الدفاع وقائد الجيش، الذي تم ترقيته الاثنين الماضي إلى رتبة المشير وهي المرتبة العليا في الجيش المصري.. وفي اليوم نفسه أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة أنه يترك له أمر الترشح في الانتخابات الرئاسية المقررة في فصل الربيع المقبل.

وذكرت التقارير أن المشير السيسي يبدو بالنسبة لكثيرين كمنقذ للأمة، معتبرة أنه في غياب الخصم، لا شيء يمنعه من أن يصبح "الريس" القادم. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: تفاصيل خطة كيري للسلام وجهاديات فرنسيات بسوريا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}