المعلم: رفضنا طلبا أمريكيا للقاء ووصمة "عار" للائتلاف

المعلم: رفضنا طلبا أمريكيا للقاء ووصمة "عار" للائتلاف

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 01 فبراير/شباط 2014; 10:09 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 02:57 (GMT +0400).

صورة أرشيفية لوزير الخارجية السورية، وليد المعلم، بمؤتمر جنيف الثاني

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قال وير الخارجية السوري، وليد المعلم، السبت، إنه رفض طلبيا من الجانب الأمريكي يدعون فيه للقاء وفد الحكومة السورية بشكل مباشر وبعيدا عنن وفد المعارضة السورية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية تصريحات المعلم التي أدلى بها من على متن الطائرة العائدة إلى سوريا بعد انتهاء الجلسة الأولى من مؤتمر جنيف الثاني، حيث قال: "نتعامل مع مجتمع دولي في معظمه غير منصف.. مجتمع مع الأسف يزن الأمور بازدواجية المعايير.. مجتمع تهيمن عليه في جزئه الأكبر الولايات المتحدة لذلك عندما يقولون مجتمع دولي نضحك فهم لا يمثلون المجتمع الدولي حيث إذا أخذنا بالاعتبار عدد سكان روسيا والصين والهند ودول البريكس نجد أن هؤلاء هم المجتمع الدولي وليس الطرف الآخر لكن هم مهيمنون على مجلس الأمن وعلى الأمم المتحدة."

وأضاف المعلم الذي ترأس وفد النظام السوري لمؤتمر جنيف2: "كيف للولايات المتحدة أن تدعم العراق في محاربة دولة الإسلام في العراق والشام وتعتبرها إرهابا ونحن مرتاحون لهذا الشيء وتزود الإرهابيين في سوريا بالسلاح علنا وبالتزامن مع انعقاد جنيف.. -- وزير الخارجية السوري، وليد المعلم هؤلاء أنفسهم الذين ضربوا في نيويورك وسوريا الآن وغدا لا نعلم أين.. هذه الازدواجية مرفوضة."

وحول رفض وفد الائتلاف الورقة التي تقدم بها الوفد الرسمي السوري لإدانة الإرهاب، قال المعلم: "إن هذا الرفض وصمة عار حقيقية على جبين وفد الائتلاف وأنا قلت بالأمس إن أي إنسان في أي مكان في العالم ذاق لوعة الإرهاب سيتبنى هذه الورقة."

وتابع قائلا: "هؤلاء لم يعيشوا في سوريا.. لم يكونوا مع أطفال المدارس أو طلاب الجامعات عندما استهدفوا بقذائف الهاون.. لم تقطع أجساد أقربائهم ولم يعانوا من تهديم الجسور وخطوط النفط والغاز والبنية التحتية فهم يعيشون في فنادق ذات الخمس نجوم لذلك ليس من المستغرب أن يرفضوا فهم لا يعيشون الواقع السوري."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المعلم: رفضنا طلبا أمريكيا للقاء ووصمة عار للائتلاف","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}