تأجيل محاكمة "الاتحادية" لسماع شهادة قائد الحرس وغموض حول حضور مرسي

تأجيل محاكمة "الاتحادية" لسماع شهادة قائد الحرس وغموض حول حضور مرسي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 04 فبراير/شباط 2014; 03:23 (GMT +0400).

القاهرة، مصر (CNN)-- قررت محكمة الجنايات المنعقدة في أكاديمية الشرطة المصرية قرب القاهرة تأجيل محاكمة الرئيس المعزول، محمد مرسي، و14 آخرين من قيادات الإخوان، بقضية "أحداث الاتحادية" إلى جلسة باكر الأربعاء، للاستماع إلى شهود الإثبات، وبينهم قائد الحرس الجمهوري ورئيس الشرطة، وسط تضارب حول حضور مرسي للجلسة.

كما حددت المحكمة، جلسة في الأول من مارس/آذار المقبل، لتقديم تقرير اللجنة المشكلة من اتحاد الإذاعة لفحص الأسطوانات المتعلقة بالقضية. والخاصة بمشاهد مصورة قدمتها النيابة العامة كأدلة إثبات ضد المتهمين في حدوث وقائع القتل والشروع في القتل ضد المتظاهرين المناهضين للإعلان الدستوري المكمل يومي 4 و5 ديسمبر/كانون الأول 2012.

وبموجب قرار المحكمة، فمن المتوقع الاستماع إلى شهادات محمد زكي، قائد الحرس الجمهوري، وهشام عبد العزيز، رئيس شرطة الحرس، ولبيب رضوان، رئيس عمليات الحرس كشهود إثبات في الواقعة.

وتضاربت التقارير حول حضور مرسي للجلسة، إذ نقلت بعض وسائل الإعلام الرسمية أن الطائرة التي تقل الرئيس المعزول وصلت إلى قاعدة المحكمة، بينما أكد مراسل "النيل للأخبار" عدم مشاهدته للطائرة حتى موعد رفع الجلسة. 

وكان مسؤول أمنى رفيع بوزارة الداخلية قد أكد الاثنين أن الأجهزة الأمنية، بالتنسيق مع القوات المسلحة، وضعت خطة أمنية شاملة لتأمين محاكمة مرسى، وعدد من قيادات جماعة الإخوان، التي أعلنتها السلطات المصرية "تنظيماً إرهابياً" في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المصدر الأمني قوله إن خطة التأمين يشترك في تنفيذها نحو 35 تشكيلاً من قوات الأمن المركزي، و30 مجموعة قتالية، و44 عربة مدرعة ومصفحة -- مصدر أمني، وتتضمن تأمين نقل الرئيس المعزول من محبسه بسجن "برج العرب" بالإسكندرية، إلى مقر الأكاديمية والعكس، بواسطة طائرة هليكوبتر.

كما تتضمن الخطة، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، تأمين خطوط سير باقي المتهمين، من محبسهم بمنطقة "سجون طرة" إلى الأكاديمية والعكس، حيث سيتم نقلهم بواسطة عربات مدرعة، ترافقها مصفحات، منذ خروجهم من بوابة السجن وحتى وصولهم إلى مقر المحكمة.

وتتضمن الخطة تأمين قاعة المحاكمة قبل بدء الجلسة وعقب الانتهاء منها، وتأمين وصول هيئة المحكمة، وحذر المصدر من أن أي محاولة لتهريب المتهمين، أو اقتحام قاعة المحاكمة، أو الاقتراب من منطقة سجون طرة، ستواجه بكل حسم وقوة، ووفقاً للقانون.

وكان ما يُعرف بـ"التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، المنبثق عن جماعة الإخوان، قد دعا أنصار الرئيس السابق إلى الاحتشاد أمام مقر المحكمة، وأمام المحاكم وفي مختلف الميادين، للتضامن مع "رمز الصمود الثوري، الرئيس الشرعي البطل، محمد مرسي، ورفاقه الثوار."

وجاء في بيان لتحالف دعم الشرعية، يحمل رقم 177، حصلت CNN بالعربية على نسخة منه: "لازال قضاة العسكر لا يخافون الله، ويواصلون إلغاء القانون والقضاء، والنيل من الأحرار والحرائر، ويتناسون يوم الحساب."

ويواجه مرسي، إضافة إلى 14 متهماً آخرين من قيادات جماعة الإخوان، اتهامات بـ"التحريض على قتل وتعذيب" متظاهرين سلميين أمام قصر الاتحادية الرئاسي، خلال الاحتجاجات المناهضة للرئيس السابق، أواخر العام الماضي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"تأجيل محاكمة الاتحادية لسماع شهادة قائد الحرس وغموض حول حضور مرسي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/04","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}