إسرائيل تقر خطة استيطانية مثيرة للجدل بالقدس الشرقية

إسرائيل تقر خطة استيطانية مثيرة للجدل بالقدس الشرقية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 06 فبراير/شباط 2014; 06:13 (GMT +0400).

جرافات إسرائيلية تقوم بإزالة عدد من منازل الفلسطينيين بالقدس بدعوى إقامتها بدون ترخيص

القدس (CNN)-- أصدرت الحكومة الإسرائيلية تصاريح بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في القدس الشرقية، في خطوة من شأنها أن تضع مزيداً من العراقيل أمام إحياء مفاوضات السلام مع الجانب الفلسطيني.

وصادقت لجنة ببلدية القدس، في اجتماع عقدته مساء الأربعاء، على تصاريح بناء أكثر من 550 وحدة استيطانية، في عدد من المستوطنات الواقعة بالقدس الشرقية، والتي يعتزم الفلسطينيون إعلانها عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وذكرت البلدية التابعة للحكومة الإسرائيلية، في بيان: "ناقشت اللجنة المحلية للتخطيط والبناء مع طلبات للقطاع الخاص، بالموافقة على بناء 386 وحدة سكنية في هار حوما، و136 وحدة في نيفي ياكوف، و36 وحدة في بسغات زئيف."

وأثارت خطة إسرائيلية لتوسيع عدد من مستوطنات الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، انتقادات دولية واسعة، خاصةً أن هذه المستوطنات تُعتبر غير شرعية بموجب القانون الدولي.

وأعلنت الولايات المتحدة، التي يقود وزير خارجيتها، جون كيري، جهود إحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، تحفظها على الخطة الاستيطانية، التي أعلنتها حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وأكدت الخارجية الأمريكية أن واشنطن تعارض أي إجراء أحادي من شأنه الحكم مسبقاً على نتائج مفاوضات السلام -- الخارجية الأمريكية، ودعت كلا الجانبين إلى "اتخاذ الخطوات اللازمة لتوفير المناخ الإيجابي للمفاوضات."

كما أدان الناطق باسم رئاسة السلطة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، القرار الصادر عن بلدية القدس، معتبراً أن إصرار إسرائيل على مواصلة الاستيطان، يهدف إلى إفشال الجهود السياسية لإحياء مفاوضات السلام. -- نبيل أبو ردينة

من جانبها، أكدت "اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان"، في ختام اجتماع لها بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الخميس، أن "مدينة القدس جزء لا يتجزأ من الوطن الفلسطيني المغتصب، وهي عاصمة فلسطين الأبدية."

وطالبت اللجنة، بحسب بيان أصدرته من القاهرة وأوردته وكالة الأنباء الفلسطينية، المجتمع الدولي بـ"التحرك الفوري والعاجل، من أجل إجبار حكومة الاحتلال الإسرائيلي على وقف جميع أنشطتها الاستيطانية بالأرض الفلسطينية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"إسرائيل تقر خطة استيطانية مثيرة للجدل بالقدس الشرقية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/06","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}