باور تشن هجوما لاذعا على نظام الأسد وتتهمه بالتلكؤ في نقل الكيماوي

باور تشن هجوما لاذعا على نظام الأسد وتتهمه بالتلكؤ في نقل الكيماوي

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 07 فبراير/شباط 2014; 10:40 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 06 ابريل/نيسان 2014; 05:39 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وجهت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، سامانثا باور، انتقادات عنيفة إلى نظام الرئيس السوري بشار الأسد، واتهمته بالتلكؤ في ما يتعلق بنقل الأسلحة الكيماوية لنقلها خارج الأراضي السورية.

وقالت  باور، في مؤتمر صحفي أعقب مشاورات مغلقة بمجلس الأمن الدولي حول سوريا: نعلم أن النظام لديه القدرة على نقل هذه الأسلحة والمواد، لأنهم نقلوها عدة مرات على مدى هذا الصراع. حان لحكومة الأسد وقف هذا التلكؤ وانشاء خطة للنقل والتمسك بها".

وأشارت إلى  إنه يتعين على نظام الأسد اتخاذ خطوات عاجلة للإسراع بتنفيذ برنامج التخلص من ترسانته الكيماوية، محذرة من ان التأخر في نقل هذه المواد إلى الخارج قد يؤدي إلى إمكان استخدامها مرة أخرى من قبل دمشق أو وقوعها في أيدي الجماعات "الإرهابية"، على ما أوردت الأمم المتحدة.

وحثت المندوبة الأمريكية:  "كل الدول الأعضاء التي لها تأثير على النظام، على إقناعه بضرورة الإسراع بالمضي قدماً في مرحلة النقل".

وأكدت أن السفن الأمريكية في طريقها الآن إلى البحر المتوسط، وقالت إن "أي تأخير في تنفيذ برنامج التخلص من الأسلحة الكيماوية السورية لا ينبغي أن يتم تبريره بتأخر وصول السفن الأمريكية، وإنما هو نتيجة تأخر نظام الأسد في نقل ترسانته الكيماوية كما هو مخطط له"، طبقاً للمصدر.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"باور تشن هجوما لاذعا على نظام الأسد وتتهمه بالتلكؤ في نقل الكيماوي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}