اليمن: مقتل 5 جنود بمواجهات مع مسلحين قرب موقع نفطي

اليمن: مقتل 5 جنود بمواجهات مع مسلحين قرب موقع نفطي

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 07 فبراير/شباط 2014; 10:43 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 24 ديسمبر/كانون الأول 2014; 11:47 (GMT +0400).
اليمن: مقتل 5 جنود بمواجهات مع مسلحين قرب موقع نفطي

من احتجاج سابق على سيطرة شركات غربية على النفط اليمني بأسعار زهيدة

صنعاء، اليمن (CNN)-- قُتل خمسة جنود بالجيش اليمني على الأقل الجمعة، في مواجهات مع مسلحين قبليين، قرب أحد المواقع النفطية، في جنوب شرق البلاد.

وأكد مسؤول يمني لـCNN بالعربية أن مواجهات اندلعت في منطقة "عبول"، بين "المسيلة" وميناء "الضبة"، المطل على "بحر العرب."

وقال المصدر إن المواجهات نشبت على خلفية مرافقة قوة من الجيش لمهندسين بقطاع النفط -- مسؤول يمني، كانوا يقومون بتشغيل صمامات أنبوب النفط، على بعد حوالي 70 كيلومتراً شرقي "المسيلة."

وأضاف أن مسلحين قبليين تمترسوا في الجبال، ثم باغتوا المهندسين وأفراد الجيش، بإطلاق النار، لمنعهم من إصلاح الأنبوب النفطي.

كما أكد مصدر أمني لـCNN بالعربية وقوع اشتباكات بين عناصر الجيش والمسلحين القبليين، إثر "فشل" مفاوضات سعى إليها قائد حماية الشركات، العميد خالد بن طالب.

وأكد المصدر سقوط عدد من القتلى والجرحى من أفراد الجيش وعناصر حماية الشركات النفطية، دون أن يحدد عددهم، في منطقة "بيت"قرزات"، شرقي "غيل بن يمين"، بهضبة المسيلة في محافظة حضرموت.

يُشار إلى أن 18 جندياً  قتلوا الجمعة الماضية، في هجوم شنه مسلحون على نقطة تفتيش بمدينة "شبام" بالمحافظة نفسها.

ويفرض مسلحون يتبعون "حلف قبائل حضرموت" حصاراً على مداخل الشركات النفطية العاملة بالمحافظة، منذ أكثر من شهر، للضغط على السلطات لتلبية مطالب الحلف، التي تقدم بها في 20 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إثر مقتل زعيم قبلي، يُدعي سعد بن حبريش،  ومسلحين تابعين له، أثناء تجاوزه نقطة امنية، وتبادل اطلاق النار مع أفراد الأمن.

في حينها، أعلنت وزارة الدفاع اليمنية أن الحادث وقع بين عناصر من "القاعدة"، وأفراد نقطة أمنية، ثم تراجعت عن ذلك، إثر تهديدات أطلقها قبائل حضرموت، تحت مسمى" الهبة الشعبية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"اليمن: مقتل 5 جنود بمواجهات مع مسلحين قرب موقع نفطي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}