مصر.. 20 فبراير بدء محاكمة 20 متهماً بـ"خلية الماريوت"

مصر.. 20 فبراير بدء محاكمة 20 متهماً بـ"خلية الماريوت"

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 10 فبراير/شباط 2014; 10:45 (GMT +0400).

مظاهرة لمجموعة من الصحفيين الأجانب أمام مقر السفارة المصرية في نيروبي

القاهرة، مصر (CNN)-- حددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 20 فبراير/ شباط الجاري لبدء محاكمة 20 متهماً، من بينهم أربعة أجانب، من مراسلي قناة "الجزيرة" القطرية، المتهمين في القضية المعروفة إعلامياً باسم "خلية الماريوت."

وقال رئيس المكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة، المستشار مدحت إدريس، إن محاكمة المتهمين، بينهم أسترالي وإنجليزيان وهولندية، ستجري أمام الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات القاهرة.

وكان النائب العام المصري، المستشار هشام بركات، قد أصدر قراراً في 29 يناير/ كانون الثاني الماضي، بإحالة ثمانية متهمين محبوسين بصفة احتياطية على ذمة القضية، إلى المحاكمة، مع ضبط وإحضار المتهمين الـ12 الهاربين.

ويواجه المتهمون، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، اتهامات بـ"ارتكاب جرائم التحريض على مصر"، و"اصطناع مشاهد وأخبار كاذبة"، وبثها عبر قناة الجزيرة، وقنوات تلفزيونية أخرى.

وأثناء التحقيق مع المتهمين أمام النيابة، أصدرت الأخيرة إذناً بضبط المتهمين الهاربين، باعتبار أن بعضهم ينتمي إلى "جماعة إرهابية"، في إشارة إلى جماعة "الإخوان المسلمين."

وأسندت النيابة إلى المتهمين المصريين ارتكاب جرائم "الانضمام إلى جماعة إرهابية، مؤسسة على خلاف أحكام القانون" ، و"الاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين"، و"الإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي."

كما أسندت إلى المتهمين الأجانب "الاشتراك مع المتهمين المصريين بطريق الاتفاق والمساعدة، في إمداد أعضاء تلك الجماعة بالأموال والأجهزة والمعدات والمعلومات، مع علمهم بأغراض تلك الجماعة."

كما اتهمت المراسلين الأجانب بتشكيل "شبكة إعلامية"، ضمت 20 شخصاً من المصريين والأجانب، اتخذت من فندق "الماريوت" الشهير، بوسط القاهرة، مركزاً لعملياتها.

وكانت الأجهزة الأمنية قد ضبطت معدات تصوير ومونتاج وبث، قالت إن المتهمين استخدموها في تجميع مواد إعلامية، والتلاعب فيها، لإنتاج مشاهد غير حقيقية، للإيحاء بالخارج أن ما يحدث في مصر حرب أهلية، تنذر بسقوط الدولة. -- النيابة المصرية

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر.. 20 فبراير بدء محاكمة 20 متهماً بـخلية الماريوت","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}