مصر.. موسى يؤيد السيسي ويدعم صباحي وعنان لم يحسم أمره

مصر.. موسى يؤيد السيسي ويدعم صباحي وعنان لم يحسم أمره

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 10 فبراير/شباط 2014; 04:53 (GMT +0400).

القاهرة، مصر (CNN)-- أعلن السياسي المصري والمرشح الرئاسي السابق، عمرو موسى، ترحيبه بقرار زعيم "التيار الشعبي"، حمدين صباحي، بالترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، في الوقت الذي أكد فيه رئيس أركان الجيش السابق، الفريق سامي عنان، أنه لم يحسم أمر ترشحه بعد.

وبينما استبعد ترشحه للانتخابات القادمة، معتبراً أن "الساحة مهيأة" لوزير الدفاع، المشير عبدالفتاح السيسي، عبر موسى، رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور، عن تقديره لما وصفه بـ"القرار الجريء من الأخ حمدين صباحي، بالترشح لرئاسة الجمهورية في الانتخابات القادمة."

وقال موسى "إن قرار صباحي يفتح الباب من الآن، لمعركة انتخابية تنافسية تدعم المسيرة الديمقراطية -- عمرو موسى، التي نادت بها ثورة 25 يناير (كانون الثاني 2011)، واندلعت من أجل حمايتها ثورة 30 يونيو (حزيران 2013)، وقامت على أساسها فلسفة الدستور الذي اعتمده الشعب المصري في يناير الماضي بأغلبية حاسمة."

وأكد موسى، في تصريحات أوردها موقع "أخبار مصر" الاثنين، أنه "كمواطن مصري، مدرك للوضع الخطير الذي تشهده البلاد، وللحاجة العاجلة إلى بدء عملية إعادة بناء مصر"، مشدداً أن "الخطوة القادمة في خارطة الطريق، أي انتخاب رئيس الجمهورية، سوف تكون معركة حول المستقبل."

وكان موسى قد ذكر في تصريحات سابقة أن "المزاج المصري الحالي" مؤيد السيسي، "بناءً على ثقة بٌنيت لدى الشعب المصري، في شخص القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي."

من جانبه، أكد رئيس أركان الجيش السابق، الفريق سامي عنان، أنه "لا صحة مطلقاً لما تم تداوله خلال الأيام الماضية -- سامي عنان، في مختلف وسائل الإعلام، من معلومات خاطئة ومغلوطة"، حول حسم قراره بالترشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها قبل نهاية أبريل/ نيسان القادم.

وقال عنان، في تصريحات نشرتها صحيفة "الشرق الأوسط" الاثنين، إن قرار ترشحه للانتخابات الرئاسية "أمر وارد وقيد الدراسة"، لافتاً إلى أنه سيتم الإعلان عن موقفه قريباً، بعد فتح بابا الترشح.

ورغم أن صحيفة "السياسة" الكويتية نقلت، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، عن وزير الدفاع المصري قوله إنه حسم أمره بالترشح للانتخابات المقبلة، فقد وصف المتحدث العسكري للقوات المسلحة التصريحات المنسوبة للسيسي بأنها "اجتهادات صحفية"، لافتاً إلى أنه سيعلن قراره رسمياً قريباً، وعبر وسائل إعلام مصرية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر.. موسى يؤيد السيسي ويدعم صباحي وعنان لم يحسم أمره","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}