صحف: حكم بالإعدام على فضل شاكر ولغز وفاة عمر سليمان

صحف: حكم بالإعدام على فضل شاكر ولغز وفاة عمر سليمان

صحف عربية
آخر تحديث الثلاثاء, 11 فبراير/شباط 2014; 08:03 (GMT +0400).
فضل شاكر ينشد خلال تجمع مناصر لسوريا

فضل شاكر ينشد خلال تجمع مناصر لسوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تداولت الصحف العربية مجموعة من الأخبار والقضايا، من أهمها الإعلان عن منحة أمريكية لترميم المتحف الإسلامي في القاهرة، والكشف عن لغز وفاة عمر سليمان، وفي لبنان، صدور حكم بالإعدام شنقا على فضل شاكر وشقيقه.

الخليج

وتحت عنوان "منحة أمريكية لترميم المتحف الإسلامي،" كتبت صحيفة الخليج الإماراتية: "زار مارك سيفرز، القائم بأعمال السفارة الأمريكية، متحف الفن الإسلامي ودار الكتب المصرية للتعرف بشكل مباشر إلى الأضرار الناجمة عن تفجير 24 يناير/كانون الثاني الذي استهدف مديرية أمن القاهرة . وأعلن سيفرز عن تقديم الحكومة الأمريكية منحة قدرها مليون جنيه مصري لأعمال الترميم للمبنى."

وقال القائم بالأعمال الأمريكي في بيان وزعته السفارة الأمريكية بالقاهرة: "إن الولايات المتحدة ملتزمة بشراكاتها الطويلة مع الشعب المصري، وإنه شرف لنا أن نسهم في حماية وإنقاذ هذه المجموعة الفنية النادرة."

وأضاف: "ليس هناك أي مبرر لهذا الهجوم الإرهابي الرهيب الذي حدث يوم 24 يناير، والذي تسبب في الإضرار بالمتحف، ونحن نقف جنباً إلى جنب مع مصر في شجب هذا الهجوم." 

الرياض 

وتحت عنوان "جاسوس مغربي لدى المخابرات البريطانية يقاضي لندن،" كتبت صحيفة الرياض السعودية: "كشفت وسائل إعلام دولية أن مغربيا كان يعمل جاسوسا لدى المخابرات البريطانية رفع دعوى قضائية ضد الحكومة البريطانية."

وبحسب ذات المصادر، فإن هذا "الجاسوس" أُخبر، أخيرا، من طرف وزارة الداخلية البريطانية أنه لا يملك حق البقاء على أراضيها بسبب سجله الإجرامي، الأمر الذي دفع به إلى رفع دعوى قضائية مدعيا أنه قدم خدمات للمملكة البريطانية بعدما عمل جاسوسا لدى مخابراتها.

وأفادت المصادر ذاتها أن "الجاسوس" المغربي رفض عرضا من المؤسسة التي اشتغل معها، إذ منحته مبلغا ماليا مقابل مغادرة البلاد، الشيء الذي جعل وزارة الداخلية تخبره بعد ذلك أنه يجب عليه مغادرة بريطانيا بسبب سجله الاجرامي، ما جعله يرفع دعوى قضائية ضد الحكومة، بسبب محاولة طرده التي اعتبرها غير قانونية.

المصريون

وتحت عنوان "الراجل اللي ورا عمر سليمان يكشف لغزو وفاته،" كتبت صحيفة المصريون: "ألمح مدير مكتب اللواء عمر سليمان، إلى تعرض نائب رئيس الجمهورية ورئيس المخابرات الأسبق للاغتيال بعد أنباء عن قيام أحد الأطباء باغتياله عن طريق حقنه بمادة كيميائية، قائلاً إن شخصية بخبرته ومعرفته بما يدور في البلاد يجعله معرضا بشكل كبير للاغتيال."

لكن كمال، الذي يعرف إعلاميًا بـ "الراجل اللي واقف عمر سليمان" لم يجزم بتعرضه للاغتيال، قائلاً: "لا يوجد يقين حول اغتيال سليمان ولكن هناك شكوك خاصة وأنه كان بصحة جيدة وطبيعي ولم تكن هناك مؤشرات تدل على مرضه".

وأشار إلى أن ما يتردد عن عودة عمر سليمان مرة أخرى حيث قال: "الكلام عن عودة عمر سليمان مرة أخرى وأنه لم يمت غير صحيح بالمرة".

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان "الحكم بالإعدام شنقاً على فضل شاكر وشقيقه،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "أفادت تقارير إعلامية، أن حكما بالإعدام، ينتظر الفنان اللبناني المعتزل، فضل شاكر وشقيقه عبد الرحمن، بعد اعتراف فضل في شريط فيديو، بقتله جنديين لبنانيين خلال الاشتباكات التي شهدتها مدينة صيدا الساحلية بين الجيش وأنصار الشيخ أحمد الأسير، أواخر الشهر الماضي."

ووجهت المحكمة للمتهمين تهمة تأليف عصابة مسلحة بقصد ارتكاب الجنايات على الناس والأموال والنيل من سلطة الدولة وهيبتها، بقصد القيام بأعمال إرهابية والهجوم على عناصر الجيش اللبناني وقتل عسكريين عمدا وجرح آخرين.

وكان رد فضل شاكر عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك : "المتهم بريء حتى تثبت إدانته."

النهار الجزائرية

وتحت عنوان "العراق سيواصل تفتيش الطائرات المتجهة من ايران الى سوريا،" كتبت صحيفة النهار الجزائرية: "أعلن السفير العراقي في واشنطن أن العراق سيواصل عمليات التفتيش المباغتة لطائرات الشحن الاتية من ايران والتي تحلق فوق أراضيه في طريقها الى سوريا، وذلك بفضل شراء انظمة مراقبة لحركة الملاحة الجوية من الولايات المتحدة."

وأكد السفير لقمان الفيلي: "نحن بحاجة الى قدرات دفاعية متطورة لتفتيش الرحلات فوق الأراضي العراقية." وأوضح أن بغداد بصدد امتلاك انظمة دفاع جوي متكاملة من الولايات المتحدة وافق عليها الكونغرس الاميركي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: حكم بالإعدام على فضل شاكر ولغز وفاة عمر سليمان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}