السعودية تؤكد تسلمها من اليمن 29 مطلوبا على صلة بالقاعدة

السعودية تؤكد تسلمها من اليمن 29 مطلوبا على صلة بالقاعدة

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 11 فبراير/شباط 2014; 02:35 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:23 (GMT +0400).

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية الخميس ما سبق لوزارة الدفاع اليمنية إعلانه لجهة تسليمها الرياض 29 سعوديا يعتقد أنهم على صلة بتنظيم القاعدة، مضيفا أن بين المسلمين 11 شخصا ممن سبق إيقافهم وإطلاق سراحهم, بالإضافة إلى تسعة أشخاص من الخاضعين للمحاكمة بالمملكة وهم مطلقو السراح.

ولم يشر المتحدث الأمني إلى هوية المسلّمين أو طبيعة أدوارهم داخل تنظيم القاعدة، ولكنه أكد "إخضاعهم للأنظمة المرعية بالمملكة."

وكانت تقارير صحيفة رسمية في اليمن قد نقلت الثلاثاء عن مصادر أمنية تأكيدها تسليم صنعاء للرياض 29 موقوفا على صلة بتنظيم القاعدة يحملون جنسية المملكة ومن المطلوبين لديها. وقال موقع "26 سبتمبر" التابع لوزارة الدفاع اليمنية إن مصادر مطلعة أكدت تسلّم أجهزة الأمن في المملكة العربية السعودية خلال الأيام الماضية "29 إرهابيا من تنظيم القاعدة" يحملون الجنسية السعودية وجميعهم مطلوبون لأجهزة الأمن في المملكة.

ولم يقدم الموقع المزيد من المعلومات حول هوية الذين سلمتهم صنعاء، أو ما إذا كانوا من بين قوائم المطلوبين الأساسيين التي سبق للمملكة أن أعلنت عنها، ولكنها وضعت تسليمهم في إطار التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب بين البلدين، كما لم يصدر رد فعل رسمي من الجانب السعودي الثلاثاء.

يشار إلى أن تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، الذي يعتقد أنه يضم الكثير من السعوديين المنتمين لتنظيم القاعدة، ينشط من الأراضي اليمنية، مستفيدا من ضعف سيطرة الدولة على الكثير من المناطق، ويقود التنظيم اليمني عبدالكريم الوحيشي، المعروف بلقب "أبوبصير."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السعودية تؤكد تسلمها من اليمن 29 مطلوبا على صلة بالقاعدة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}