مصر تلحق بسوريا وإيران بقتل واعتقال الصحفيين

مصر تلحق بسوريا وإيران بقتل واعتقال الصحفيين

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 13 فبراير/شباط 2014; 05:05 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لأول مرة منذ سنوات، جاءت مصر ضمن أكثر عشر دول تشهد عمليات قتل واعتقال الصحفيين، بحسب التقرير السنوي للجنة الدولية لحماية الصحفيين للعام 2013.

وقال المسؤول باللجنة، شريف منصور، في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة، مساء الأربعاء، إن كثيراً من دول منطقة الشرق الأوسط شهدت تدهوراً غير مسبوق في مجال حرية الصحافة خلال العام الماضي.

وأضاف مسؤول لجنة حماية الصحفيين أن "سوريا تبقى أخطر دولة في العالم"، مشيراً إلى أن اللجنة وثقت، حتى الآن، مقال أكثر من 63 صحفياً، منذ بدء "الانتفاضة" ضد الرئيس بشار الأسد، من بينهم 39 قُتلوا العام الماضي.

وتابع منصور قائلاً: "لدينا أيضاً عدد غير مسبوق من حالات اختطاف الصحفيين، إذ سجلنا أكثر من 80 حالة منذ عام 2011، من بينهم 57 اختطفوا العام الماضي وحده."

وأضاف خلال المؤتمر، الذي عُقد بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو"، أن إيران تحتفظ بالترتيب الثاني بقائمة أكثر الدول التي تعتقل الصحفيين، إذ بلغ العدد بنهاية العام الماضي، 35 صحفياً معتقلاً.

وعن الوضع في مصر، قال: "تشهد مصر أكبر تدهور في سجلها الخاص بالصحافة، للمرة الأولى كانت مصر من بين أكبر الدول التي تعتقل الصحفيين."

وأضاف أن مصر جاءت في المركز التاسع على قائمة اعتقال الصحفيين -- شريف منصور،  بينما جاءت في المرتبة الثالثة بين أكثر البلدان التي لقي فيها الصحفيون مصرعهم خلال عام 2013، حيث قتل ستة صحفيين.

وبينما أشارت اللجنة إلى أن غالبية الانتهاكات ضد الصحفيين خلال العام الماضي، كانت من جانب عناصر جماعة "الإخوان المسلمين"، فقد ذكرت أن الوضع "انقلب فجأة" على أنصار الرئيس السابق، محمد مرسي، بعد عزله.

وفي تقريرها السنوي حول "الاعتداءات على الصحافة"، وصفت لجنة حماية الصحفيين الوضع في العراق بأنه "يثير القلق البالغ"، مشيرةً إلى أن نحو عشرة صحفيين قتلوا خلال الربع الأخير من العام الماضي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مصر تلحق بسوريا وإيران بقتل واعتقال الصحفيين","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/13","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}