بوتين للسيسي: أعرف أنك قررت الترشح للرئاسة وأتمنى لك التوفيق

بوتين للسيسي: أعرف أنك قررت الترشح للرئاسة وأتمنى لك التوفيق

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 13 فبراير/شباط 2014; 03:37 (GMT +0400).
من زيارة لافروف إلى القاهرة الخريف الماضي

من زيارة لافروف إلى القاهرة الخريف الماضي

موسكو، روسيا (CNN) -- رحب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بتوجه المشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع المصري، للترشح للرئاسة، متمنيا له التوفيق، وذلك في بداية استقباله له بمقر إقامته في ضاحية العاصمة الروسية "نوفو أوغاريوفو" في أول موقف على هذا المستوى من رئيس دولة كبرى.

وقال بوتين، مخاطبا السيسي: "أعرف أنكم قررتم الترشح لمنصب رئيس الجمهورية. إن إلقاء المسؤولية عن مصير الشعب المصري على عاتقكم هو قرار في غاية المسؤولية. أتمنى لكم باسمي شخصيا ونيابة عن الشعب الروسي التوفيق" وفقا لما نقلته وكالة أنباء نوفوستي الروسية الرسمية.

وحول التعاون بين روسيا ومصر عبر بوتين عن اعتقاده بأن روسيا ومصر تستطيعان النهوض بحجم التبادل التجاري بينهما ليرتفع من ثلاثة مليارات دولار في السنة حاليا إلى خمسة مليارات في أقرب وقت.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد أعلن الخميس عن اتفاق بلاده ومصر على الإسراع بإعداد وثائق خاصة بالتعاون العسكري الفني بين البلدين، دون أن يدخل في التفاصيل، وذلك على هامش زيارة نظيره المصري، نبيل فهمي، ووزير الدفاع، المشير عبدالفتاح السيسي، إلى موسكو.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية الرسمية عن لافروف قوله خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري نبيل فهمي، إن البلدين "اتفقا على الإسراع بإعداد وثائق خاصة بالتعاون العسكري الفني" كما أضاف أن للجنة الوزارية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي ستعقد اجتماعا جديدا في نهاية مارس/آذار المقبل.

وذكر لافروف، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيستقبل وزراء خارجية ودفاع روسيا ومصر في وقت لاحق الخميس، معربا عن تمنياته بأن تحل جميع الصراعات في الشرق الاوسط "بالطرق السلمية بناء على الاحترام المتبادل بين الشعوب" كما تمنى الوصول لحل سلمي في سوريا، وأضاف أن الحوار بين موسكو والقاهرة حول المسائل الإقليمية والدولية "يكتسب أهمية خاصة في المرحلة الراهنة."

من جانبه، ذكر فهمي أن الملف السوري نال "اهتماما خاصا" في الحوار بين البلدين، وسط توافق على "إنجاح المسار السياسي الذي يحقق للسوريين التطور نحو الأفضل" كما شدد على وجود توافق حول "مساعدة دول المنطقة في التوصل  - دون تدخل خارجي - إلى معايير وآليات لبناء مستقبل أفضل".

وكان السيسي قد بدأ زيارة إلى روسيا الأربعاء، يرافقه فيها فهمي، لبحث "العلاقات الثنائية وأوجه التعاون"، في حين أشارت تقارير صحفية رسمية في القاهرة إلى أن الزيارة ستشهد الإعلان عن صفقة تسلح كبرى يود السيسي إنجازها قبل إعلان ترشحه للرئاسة رسميا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بوتين للسيسي: أعرف أنك قررت الترشح للرئاسة وأتمنى لك التوفيق ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}