كتائب "عبدالله عزام" تعرض فيديو لتفجير سفارة إيران.. وتعد بالمزيد

كتائب "عبدالله عزام" تعرض فيديو لتفجير سفارة إيران.. وتعد بالمزيد

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 13 فبراير/شباط 2014; 04:26 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 25 ديسمبر/كانون الأول 2014; 11:20 (GMT +0400).
كتائب "عبدالله عزام" تعرض فيديو لتفجير سفارة إيران.. وتعد بالمزيد

بيروت، لبنان (CNN) -- تناقلت مواقع إلكترونية على صلة بالجماعات المتشددة تسجيلا مصورا عرضته "كتائب عبدالله عزام،" إحدى التشكيلات التابعة لتنظيم القاعدة، حول الهجوم الانتحاري المزدوج على السفارة الإيرانية في بيروت.

وظهر في التسجيل الانتحاري معين أبوظهر الذي قال إنه اختار هذا النوع من العمليات لأنه "يحقق نكاية في العدو خسارة كبيرة له ويصل لأماكن لا يمكن الوصول إليها بالسلاح الفردي، كما برزت مقاطع تحت عنوان "جرائم إيران وأدواتها بحق أهل السنة" ورد فيها صور لقتلى في سوريا وأجزاء من خطابات لأمين عام حزب الله، حسن نصرالله.

ويقول أبوظهر، الذي نفذ التفجير الأول ضد السفارة، في التسجيل الذي لم تتمكن CNN من تأكيد صحته بشكل مستقل، إن قرار استهداف السفارة الإيرانية جاء بسبب أدوار طهران في العراق وسوريا واليمن، كما أقر أبوظهر بأنه شارك في معركة عبرا بصيدا، التي واجه فيها الجيش اللبناني مسلحين تابعين لرجل الدين السلفي، أحمد الأسير.

ولوّح أبوظهر بوجود عدد أكبر من الانتحاريين، وحدد مطالب الكتائب لوقف العمليات بإخراج سجناء التنظيم من السجون اللبنانية وانسحاب حزب الله من سوريا. وظهر في التسجيل أيضا الانتحاري الآخر، عدنان المحمد، وهو يحمل السلاح دون أن يُسمع صوته أو يوجه أي رسالة.

وكانت السفارة الإيرانية في بيروت قد تعرضت في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى تفجير انتحاري مزدوج أدى إلى مقتل 23 شخصا بينهم المستشار الثقافي للسفارة الإيرانية. كما أعلنت السلطات اللبنانية الأربعاء عن تفكيك سيارة مفخخة كانت بطريقها إلى معقل حزب الله بضاحية بيروت الجنوبية، بعد القبض على شخص قيادي في التنظيم.

يشار إلى أن "كتائب عبدالله عزام" كانت قد خسرت قبل أيام زعيمها السعودي ماجد الماجد، الذي قضى في مستشفى عسكري بعد توقيفه، واتهمت الكتائب حزب الله بتدبير مقتله، ولم تتضح حتى الساعة هوية الشخص الذي خلفه.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كتائب عبدالله عزام تعرض فيديو لتفجير سفارة إيران.. وتعد بالمزيد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}