صحف: هدايا الحب حرام في غزة وواشنطن مطالبة بالاعتذار

صحف: هدايا الحب حرام في غزة وواشنطن مطالبة بالاعتذار

صحف عربية
نُشر يوم الجمعة, 14 فبراير/شباط 2014; 08:11 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
المجموعة السلفية تخرج من أحد المحال في غزة بعد التحدث لصاحبها

المجموعة السلفية تخرج من أحد المحال في غزة بعد التحدث لصاحبها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية بمجموعة من الأخبار والتقارير من أبرزها الاستعانة في سوريا برجل آلي لإجلاء الجرحى، ومجلة بريطانية تطالب واشنطن بالاعتذار عن حربها على العراق، وجمعية سلفية في غزة تفتي بالقول: هدايا عيد الحب حرام.

الحياة

وتحت عنوان "رجل آلي لإجلاء الجرحى في سوريا،" كتبت صحيفة الحياة: "ابتكر مهندس سوري رجلاً آلياً هدفه سحب المصابين المدنيين من ساحة المعركة، من دون تعريض أي أحد للخطر."

وجاءت الفكرة بعدما شاهد، حيدر، رجلاً أصيب بإطلاق نار من الجيش السوري، من دون أن يجرؤ أحد من المارة على الاقتراب منه لإنقاذه، لعلمهم المسبق أن قناصاً تابعاً للجيش السوري يتربص بهم لإطلاق النار عليهم.

وتكرار هذه الحوادث دفع حيدر إلى تصميم نموذج أولي لرجل آلي  أطلق عليه اسم "تينا،" وهو عبارة عن مقصورة لحمل المصابين مزودة بذراع إلكترونية لرفعهم. ويعمل في هذه الأثناء على تجهيزه بدرع حديدي يقيه النيران الخفيفة على ساحة المعركة السورية.

الخليج الإماراتية

وتحت عنوان "مجلة بريطانية تدعو واشنطن للاعتذار عن غزو العراق،" كتبت صحيفة الخليج الإماراتية: "طالبت مجلة نيوستيتس مان البريطانية الولايات المتحدة بتقديم اعتذار واضح للشعب العراقي بسبب الويلات والآلام التي سببّها الاجتياح العسكري للعراق، فيما اعتبرت أن الغزو لم يكن يستند إلى أي قانون."

وقالت المجلة: "الشعب الأمريكي رفض سياسات بوش حين قرر التصويت لمصلحة السيناتور باراك أوباما غداة اجتياح العراق، ما يعد رسالة واضحة بعث بها الشعب الأمريكي إلى العالم، مفادها رفضه سياسات الحروب لاسيما سياسات بوش الخارجية والمحلية." 

ونبّهت نيوستيتس مان إلى أن "واشنطن لم تكن تمتلك استراتيجية انسحاب من العراق"، قائلة: "بدلاً من ذلك، كان تركيز الإدارة على تحويل الأنظار عن الأهداف الاستراتيجية الحقيقية للحرب، وتكاليفها الإنسانية والمالية".

المصري اليوم

وتحت عنوان "جمعية سلفية لمتاجر غزة: بيع هدايا عيد الحب حرام،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "دعت جمعية إبن باز الخيرية الإسلامية السلفية بقطاع غزة، الخميس، المتاجر إلى عدم بيع الهدايا الخاصة بعيد الحب، الذي يصادف، الجمعة."

وقدّم الدعاة الذي يتبعون للجمعية دروسًا وعظية لأصحاب المتاجر، داعين إياهم لعدم المشاركة في الترويج لهذا العيد المحرم في الشريعة الإسلامية، حسب وصفهم.

وقال أحد الدعاة، ويدعى أبوسعيد: "نحن جئنا اليوم لنوصل رسالة للأمة خاصة الإسلامية، أن لنا عيدين فقط وهما الأضحى والفطر، وأن تمجيد أعياد النصارى وأعياد الكفار، مخالف لشريعتنا."

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان "إسرائيل ترفض رفع الحصار عن غزة كشرط لتطبيع العلاقات مع تركيا،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "أعلنت اسرائيل رفضها لطلب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان رفع الحصار البحري المفروض على قطاع غزة مقابل تطبيع العلاقة مع أنقرة."

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية امس عن مصادر بحكومة نتانياهو قولها "ان تخفيف هذا الحصار البحري لن يكون بحال من الاحوال على طاولة الحوار مع انقرة في اي محادثات للمصالحة معها في المستقبل،" وذلك ردا على اشتراط اردوغان انهاء ازمة أسطول الحرية مع اسرائيل مقابل رفع الحصار عن غزة.

وأكدت المصادر أن الجانبين التركي والاسرائيلي لم يضعا خلال محادثاتهما التي جرت خلال الفترة الاخيرة موضوع حصار غزة على طاولة المحادثات، مشددة على "ان فرض الحصار البحري على قطاع غزة يشكل قضية اساسية تخص الامن القومي في اسرائيل."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: هدايا الحب حرام في غزة وواشنطن مطالبة بالاعتذار","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}