تمرد تتراجع عن تأييد السيسي وخطط الإخوان في أمريكا

تمرد تتراجع عن تأييد السيسي وخطط الإخوان في أمريكا

صحف عربية
آخر تحديث الثلاثاء, 18 فبراير/شباط 2014; 08:41 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تابعت الصحف العربية مجموعة من الأخبار والتقارير من أبرزها مصالحة في ريف دمشق بين النظام السوري ومقاتلي المعارضة، وإعلان حركة تمرد المصرية تراجعها عن تأييد السيسي، ووثيقة تكشف عن خطة الإخوان المسلمين التغلغل في أمريكا الشمالية.

القدس العربي

تحت عنوان "مصالحة في ريف دمشق بين النظام السوري ومقاتلي المعارضة،" كتبت صحيفة القدس العربي: "تمكنت القوات النظامية السورية ومقاتلو المعارضة من تحقيق مصالحة في أحد معاقل المعارضة المسلحة الواقعة في ريف دمشق فيما فشل ممثلو النظام والمعارضة في التوصل الى اتفاق في محادثات السلام في جنيف."

ففي ببيلا الواقعة جنوب دمشق، شوهد مقاتلو المعارضة وعناصر من القوات النظامية وهم يتبادلون اطراف الحديث، في مشهد كان من المستحيل تصوره قبل أيام.

وتقضي هذه الاتفاقات، التي أشرفت عليها شخصيات عامة، على وقف إطلاق النار وتسليم مقاتلي المعارضة لأسلحتهم الثقيلة ورفع الحصار الخانق الذي تفرضه القوات النظامية على المناطق التي يسيطر عليها هؤلاء المقاتلون والسماح بدخول المواد الغذائية إليها ورفع العلم الرسمي للنظام على مؤسسات الدولة في هذه المناطق.

المصريون

وتحت عنوان "تمرد تتراجع عن دعمها للسيسي،" كتبت صحيفة المصريون: "قال خالد القاضي عضو المكتب السياسي لحركه تمرد، إن أعضاء الحملة استقروا في الاجتماعات الأخيرة للحملة على عدم إعلان الدعم الصريح للمشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع لرئاسة الجمهورية، وترك لهم حرية دعم وتأييد ما يشاؤون حسب قناعتهم الشخصية."

وأضاف القاضي أن ذلك جاء لتدارك الخلافات والانقسامات التي شهدتها الحملة عقب إعلان حمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي خوضه للانتخابات الرئاسية، نظرًا لأن "قطاعًا كبيرًا من أعضاء الحملة يدعمون حمدين صباحي داخل الحركة ويصعب تهميشهم وفينما يدعم قطاع آخر المشير السيسي للرئاسة".

وأوضح القاضي أن الحملة ستعلن عن قرارها بوقف دعم السيسي للرئاسة خلال أيام عبر مؤتمر صحفي، نافيًا أي خلاف بين أعضاء الحملة بصدد هذا القرار لأنه جاء بالإجماع، على حد قوله.

البيان الإماراتية

وتحت عنوان "وثيقة إخوانية تكشف خطة التنظيم الدولي للتغلغل في أميركا الشمالية،" كتبت صحيفة البيان الإماراتية: "تحدثت تقارير إعلامية عن وثيقة من 32 صفحة تعود لعام 1991 خاصة بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين، تشرح خطة التنظيم الدولي للتغلغل في أميركا الشمالية."

وتتكون الوثيقة من 32 صفحة وتعود لعام 1991، كتبها قيادي في جماعة الإخوان يدعى محمد أكرم، والذي قال في مقدمتها إن "الخطة جاءت تفصيلاً لقرار المؤتمر العام للجماعة عام 1987، بالسيطرة على مجتمعات أميركا الشمالية."

وتنطلق الوثيقة من اعتبار الحضارة الغربية شقية، فتقول: "لا بد أولاً من فهم طبيعة دور الأخ المسلم في أميركا الشمالية، حيث إن عملية التوطين عملية جهادية حضارية بما تحمل الكلمة، ولا بد أن يستوعب الإخوان أن عملهم في أميركا نوع من أنواع الجهاد العظيم في إزالة وهدم المدنية أو الحضارة الغربية من داخلها، وتخريب بيوتها الشقية بأيديهم وأيدي المؤمنين لكي يتم جلاؤهم ويظهر دين الله على الدين كله."

الحياة

وتحت عنوان "تونس: مُفتي الديار يؤيد منع ارتداء النقاب،" كتبت صحيفة الحياة: "أعرب مفتي الديار التونسية الشيخ حمدة سعيد، عن تأييده لمنع ارتداء النقاب للضرورات الأمنية، وقال الشيخ حمدة سعيد إن ولي الأمر يجوز له شرعاً أن يقيّد نطاق المباحات إذا رأى في ذلك مصلحة راجحة للأمة، ومنها حفظ النفس من كل ما يتهدّدها من المخاطر".

ولفت إلى أن المذاهب الإسلامية الأربعة، وبخاصة منها المذهب المالكي، "ترى أن النقاب يوجد شرعاً بين السنة والاستحباب، وأن النصوص الصحيحة ترجّح الحجاب على النقاب".

لكنه شدّد في المقابل على "ضرورة أن يكون التصّرف في التقييد من غير إفراط وتفريط، متوقفاً على ما تقتضيه الضرورة التي تُحقق الغاية والغرض من ذلك".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تمرد تتراجع عن تأييد السيسي وخطط الإخوان في أمريكا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}