كتلة النجيفي: اعتزال الصدر يفيد المالكي وزيارته للأنبار "انتخابية"

كتلة النجيفي: اعتزال الصدر يفيد المالكي وزيارته للأنبار "انتخابية"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 18 فبراير/شباط 2014; 12:15 (GMT +0400).

بغداد، العراق (CNN) -- دعت أصوات في ائتلاف "متحدون" الذي يقوده رئيس البرلمان، أسامة النجيفي، زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، إلى مراجعة قراره اعتزال الحياة السياسية، معتبرة أن المالكي هو المستفيد الوحيد من القرار، كما انتقدوا زيارة الأخير إلى الأنبار، التي تشهد مواجهات أمنية، ملمحين إلى أنها قد تكون زيارة "انتخابية"، الأمر الذي نفاه مقربون من المالكي.

وقالت عضو كتلة "ائتلاف متحدون"، وحدة الجميلي، في بيان لمكتبها الإعلاني، إن خروج الصدر من العملية السياسية يعني أن ائتلافها "سيفقد ظهيرا له" مضيفة أن الصدر "لا يمكن أن يكون ملكا لنفسه بل هو ملك للشعب العراقي -- وحدة الجميلي."

ودعت الجميلي الصدر إلى العدول عن قراره مضيفة: "قرار السيد الصدر باعتزاله الحياة السياسية له ضرر جسيم على بعض الجهات وفائدة كبيرة لجهات أخرى، فستفقد كتلة متحدون بهذا القرار ظهيرا لها في العملية السياسية، وستعلو كفة دولة القانون، فهي المستفيد الوحيد من هذا القرار في الانتخابات المقبلة ".

من جانبه، دعا زميلها في الائتلاف، النائب حمزة الكرطاني، المالكي إلى وقف قصف أحياء مدينة الفلوجة، عادا ذلك "خرقا دستوريا وقانونيا" ونقل عنه موقع الائتلاف قوله إن زيارة المالكي "جاءت متأخرة جدا" مضيفا: "هناك خشية من أن تكون زيارة المالكي للأنبار دعاية انتخابية -- حمزة الكرطاني ولتهيئة وضع سياسي وإعلامي معين."

ورد عدنان الشحماني، عضو "التحالف الوطني" المؤيد للمالكي، على تلك التصريحات بالقول إن زيارة المالكي إلى الأنبار "تحمل رؤية واقعية" مشيرا إلى أنها "لا تعد زيارة سياسية أو انتخابية" بحسب ما نقل عنه التلفزيون العراقي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"كتلة النجيفي: اعتزال الصدر يفيد المالكي وزيارته للأنبار انتخابية ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/18","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}