تحذير مصري للسودان: سد "النهضة" سيُغرق الخرطوم

الشرق الأوسط
نشر
تحذير مصري للسودان: سد "النهضة" سيُغرق الخرطوم

القاهرة، مصر (CNN)-- وجهت الحكومة المصرية تحذيراً شديداً إلى نظيرتها السودانية، نبهتها فيه إلى أن سد "النهضة"، الذي تقوم إثيوبيا بتشييده على النيل الأزرق، سوف يؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة في السودان، في حال تعرضه للانهيار لأي سبب كان.

وحذر وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبدالمطلب، من أنه في حالة انهيار سد "النهضة" نتيجة امتلائه بالمياه، أو تعرضه لزلزال، ستغرق المياه الخرطوم بارتفاع قد يصل إلى 20 متراً، مشيراً إلى أن موقع بناء السد قريب من الحدود السودانية.

وأوضح الوزير المصري، في تصريحات أوردتها فضائية "النيل" الرسمية الأربعاء، أن "ما تم على أرض الواقع، لا يؤدي إلى أن بناء السد سيكتمل" -- محمد عبدالمطلب، مؤكداً في الوقت نفسه أن مصر لا تعارض أي مشروعات تنموية في أي من دول حوض النيل، ومن بينها إثيوبيا.

وكان عبدالمطلب قد أكد، في وقت سابق من الشهر الجاري، "تعثر" المفاوضات مع الجانب الإثيوبي بشأن سد النهضة، وشدد على أن "مصر لن تتنازل عن حصتها التقليدية في مياه نهر النيل، التي تحددها الاتفاقيات الدولية"، مشيراً إلى أن إثيوبيا تصر على استكمال بناء السد، الذي يُعد واحداً من سلسلة من السدود تعتزم أديس أبابا بنائها على طول النهر.

نشر