صحف: نائب إسرائيلي يطالب بطرد الفلسطينيين للسعودية

صحف: نائب إسرائيلي يطالب بطرد الفلسطينيين للسعودية

صحف عربية
آخر تحديث الخميس, 20 فبراير/شباط 2014; 07:49 (GMT +0400).
النائب في الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن

النائب في الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تنوعت اهتمامات الصحف العربية وركزت في مجملها على حبس شيخي سلفي في المغرب بتهمة التكفير، وعضو كنيست إسرائيلي يطالب بطرد الفلسطينيين إلى السعودية، ودراسة تكشف أن تونس ستعاني معجزا مائيا في عام 2030.

القدس العربي

تحت عنوان "نائب رئيس الكنيست يطالب بطرد الفلسطينيين للسعودية والسلطة تحذر من حرب دينية،" كتبت صحيفة القدس العربي: "اعتلى نائب رئيس الكنيست الاسرائيلي، النائب المتطرف موشي فيغلن الأربعاء سطح مسجد قبة الصخرة المشرفة بحذائه، مطالبا بطرد الفلسطينيين الى السعودية، كون فلسطين هي ارض إسرائيل والمسجد الأقصى المبارك هو لليهود كونه مقاما على انقاض الهيكل اليهودي المزعوم."

وقال فيغلن خلال جولته بالاقصى بشكل استفزازي إن الأقصى لليهود وعلى العرب الرحيل الى السعودية، مشددا في تقرير مصور لجولته بأن مكان الفلسطينيين هو السعودية. وقال: "هناك مكانهم الأصلي، والقبة الذهبية – قبة الصخرة المشرفة – هي المعبد اليهودي، وليست للمسلمين."

وجاء اقتحام فيجلن وعشرات المستوطنين من بعده لساحات المسجد الأقصى في تصعيد ملفت للنظر، وخاصة جراء اعتلاء سطح قبة الصخرة المشرفة، ومطالبة الفلسطينيين بالرحيل للسعودية.

الحياة

وتحت عنوان "مغتصبات الانتفاضة الليبية سيحصلن على تعويضات،" كتبت صحيفة الحياة: "قال وزير العدل الليبي الأربعاء إن ليبيا ستدفع تعويضات للنساء اللاتي تعرضن للاغتصاب خلال انتفاضة عام 2011 التي أطاحت بمعمر القذافي."

وتقول المحكمة الجنائية الدولية التي جمعت أدلة على أن القوات الموالية للقذافي استخدمت الاغتصاب كسلاح لنشر الرعب بين معارضيها إن مئات النساء ربما تعرضن للاغتصاب خلال الصراع الذي استمر ثمانية أشهر.

وقال وزير العدل صلاح المرغني إن مجلس الوزراء أصدر قانونا يعتبر المغتصبات خلال الصراع ضحايا حرب وهو ما يضعهن على قدم المساواة مع من جرحوا من المقاتلين السابقين الذين يحتاجون لعلاج طبي.

اليوم السابع

وتحت عنوان "المغرب تحبس شيخا سلفيا شهرا مع إيقاف التنفيذ لإدانته بالتكفير،" كتبت صحيفة اليوم السابع المصرية: "قضت محكمة مغربية بالحبس لمدة شهر مع وقف التنفيذ وفرض غرامة على شيخ مقرب من التيار السلفي، كان قد اتهم بالكفر شخصيات مغربية كبيرة فى مجالات السياسة والأدب والثقافة."

وقالت وكالة الأنباء المغربية إن المحكمة الابتدائية لعين السبع بالدار البيضاء أدانت الشيخ أبو النعيم بشهر مع وقف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 500 درهم أي ما يعادل 61 دولارا.

وبث الشيخ عبد الحميد أبو النعيم شريط فيديو في مطلع يناير الماضي على موقع يوتيوب اتهم فيه شخصيات بارزة في مجال السياسة والأدب والثقافة بالكفر، ولاحقت النيابة العامة أبو النعيم بتهمة "إهانة هيئة منظمة والسب والقذف".

الشروق التونسية

وتحت عنوان "دراسة: تونس ستجابه عجزا في المياه بداية من سنة 2030،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "كشفت دراسة حول المياه في تونس أنه رغم توفر مخزونات المياه حاليا فإن تونس ستكون مجبرة على اللجوء الى تحلية مياه البحر والمياه المالحة ومعالجة المياه المستعملة لسد الطلب على مياه الشرب وخاصة بمنطقة الجنوب الشرقي للبلاد بداية من سنة 2020."

وأشارت الدراسة التي أعدت من طرف  المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية حول استراتيجية المياه في أفق 2030 مقاربات وتوجهات أساسية الى أن مخزون تونس من المياه التقليدية القابلة للاستخراج قدر سنة 2010 بنحو 3,90 مليار متر مكعب مقابل طلب ناهز 2689 مليون متر مكعب.

ورغم بقاء الطلب على المياه دون المخزونات التقليدية القابلة للاستخراج سنة 2020 طلب بـ2721 مليون متر مكعب مقابل مخزونات في حدود 2793 مليون متر مكعب فإن الدراسة تتوقع تحلية حوالي 24 مليون متر مكعب لسد حاجيات منطقة الجنوب الشرقي.

النهار اللبنانية

وتحت عنوان "السجن خمس سنوات لضباط عراقيين على خلفية هروب سجناء،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "أصدرت محكمة الجنايات المركزية العراقية حكما بالسجن لخمس سنوات في حق ستة ضباط رفيعي المستوى في الشرطة الاتحادية على خلفية عملية هروب سجناء من سجن ابو غريب العام الماضي."

وجاء في بيان صادر عن مجلس القضاء الأعلى أن "الهيئة الاولى لمحكمة الجنايات المركزية حكمت بالحبس الشديد لمدة خمس سنوات على ستة ضباط اركان رفيعي المستوى في الشرطة الاتحادية".

وأضاف البيان أن هؤلاء أدينوا "في قضية هروب النزلاء من سجن بغداد المركزي" المعروف باسم ابو غريب.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: نائب إسرائيلي يطالب بطرد الفلسطينيين للسعودية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}