السعودية وبريطانيا تعيدان إحياء صفقة تسليح قديمة بسعر جديد

السعودية وبريطانيا تعيدان إحياء صفقة تسليح قديمة بسعر جديد

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 20 فبراير/شباط 2014; 04:14 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- توصلت بريطانيا والسعودية إلى اتفاق جديد حول صفقة تسليحية ضخمة، تتضمن تزويد المملكة العربية بعشرات الطائرات القتالية المتطورة، بعد توقف المفاوضات بين الجانبين لما يقرب من سبع سنوات.

وذكرت شركة "بي أيه إي سيستمز" للصناعات العسكرية، في بيان حصلت عليه CNN بالعربية الخميس، أن الحكومتين البريطانية والسعودية اتفقتا على الشروط الخاصة بزيادة سعر الصفقة، والتي تأتي ضمن برنامج "سلام" للتعاون الدفاعي بين البلدين.

وجرى التوقيع على الصفقة، التي تحصل السعودية بموجبها على 72 مقاتلة من نوع "يوروفايتر تايفون"، في عام 2005، إلا أنه لم يتم تنفيذ الصفقة، وتوقفت المفاوضات بين الجانبين في عام 2007، بسبب ارتفاع أسعار المقاتلة الأوروبية المتطورة.

ورفضت السعودية، في السابق، سداد أي زيادة في سعر الصفقة الذي تم الاتفاق عليه، والذي يُقدر بنحو 4.5 مليار جنيه إسترليني، أي ما يعادل حوالي 5.4 مليار دولار.

ولم تكشف الشركة البريطانية عن قيمة السعر الجديد للصفقة، إلا أنها ذكرت أنه من المتوقع أن تبدأ المملكة السعودية في سداد ثمن الصفقة، خلال وقت مبكر من العام 2014 الجاري -- بي أيه إي سيستمز، بعد الاتفاق الخاص بشروط الزيادة في السعر.

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي لشركة "بي أيه إي سيستمز"، أيان كينغ: "هذه نتيجة عادلة لجميع الأطراف.. إنني سعيد لأننا استطعنا أن نصل إلى نتيجة لهذه المفاوضات، التي تعزز علاقتنا الوثيقة مع واحد من أفضل عملائنا."

تزامن الإعلان عن الاتفاق بين الحكومتين البريطانية والسعودية تعديل صفقة "برنامج سلام"، مع الزيارة التي يقوم بها ولي العهد البريطاني، الأمير تشارلز، إلى الرياض، حيث يحل ضيفاً على مهرجان "الجنادرية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السعودية وبريطانيا تعيدان إحياء صفقة تسليح قديمة بسعر جديد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}