مصادر لـCNN: تحذير من أحذية ناسفة على طائرات أمريكية من مدن بينها القاهرة

مصادر لـCNN: تحذير من أحذية ناسفة على طائرات أمريكية من مدن بينها القاهرة

حصري
آخر تحديث الخميس, 20 فبراير/شباط 2014; 09:32 (GMT +0400).

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشفت مصادر أمنية أمريكية لـCNN أن واشنطن وجهت تحذيرات لشركات الطيران العاملة على أراضيها دعت فيها إلى التنبه حيال احتمال قيام إرهابيين بشن عملية لتفجير طائرات من خلال عبوات ناسفة مخفية داخل أحذيتهم، وذلك بناء على معلومات استخبارية توفرت مؤخرا.

وأضافت المصادر أن المعلومات المتوفرة ليست محددة بالزمان أو المكان، ولكنها تشير إلى أن مجموعة من الإرهابيين يعملون على تصميم "أحذية ناسفة" وذلك بناء على معطيات قدمتها أجهزة استخبارية أمريكية وأخرى مقدمة من دول صديقة.

وبحسب المعطيات، فإن وزارة الداخلية الأمريكية قالت لشركات الطيران إن عليها التنبه للمسافرين القادمين إلى الولايات المتحدة من خارجها، وقال مصدر أمني لـCNN: "التهديد ليس محددا بالزمان والمكان، ولكن وزارة الداخلية أصدرت تحذيراتها على سبيل الاحتياط."

وذكر مسؤول أمني آخر لـCNN أن التحذير لا يقتصر على الأحذية، بل يشمل أمتهة أخرى يمكن أن تستخدم في عمليات التفجير، مثل علب مواد التجميل، ولكنه شدد على أن هذا التحذير غير مرتبط بالمعطيات السابقة المتعلقة بعبوات معجون الأسنان على الطائرات المتوجهة نحو روسيا.

يشار إلى أن الطائرات المتوجهة إلى أمريكا تبقى مصدر خطر بالنسبة لأجهزة الأمن الأمريكية منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، فبعد أسابيع من وقوع تلك الهجمات حاول البريطاني ريتشارد ريد تفجير شحنة ناسفة كانت مخفية في حذائه، وفي عام 2009 حاول نيجيري تفجير شحنة ناسفة كانت مخفية بملابسه الداخلية على متن طائرة خلال أعياد الميلاد.

ووفقا للمعلومات المتوفرة لـCNN فإن التحذير يشمل الرحلات القادمة نحو أمريكا من قرابة 30 مدينة، بينها جوهانسبورغ الجنوب أفريقية وباريس ولندن والقاهرة، إلى جانب مدن أخرى في الشرق الأوسط.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصادر لـCNN: تحذير من أحذية ناسفة على طائرات أمريكية من مدن بينها القاهرة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}