رشاش إسرائيلي وإحراق سيارة بث تلفزيوني.. باحتجاجات مصر الجمعة

رشاش إسرائيلي وإحراق سيارة بث تلفزيوني.. باحتجاجات مصر الجمعة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 21 فبراير/شباط 2014; 08:17 (GMT +0400).

القاهرة، مصر (CNN)-- مرة أخرى ولعلها لن تكون الأخيرة، تجددت المصادمات بين أنصار ومعارضي الرئيس المصري السابق، محمد مرسي، في العديد من المدن المصرية الجمعة، مما أسفر عن وقوع عدد من الجرحى، لم تتوافر حصيلة رسمية بهم على الفور.

واندلعت المصادمات أثناء مسيرات قام بتنظيمها عناصر جماعة "الإخوان المسلمين"، انطلقت عقب صلاة الجمعة، تسببت بإغلاق عدد من الطرق الرئيسية، حيث تصدى لهم عدد من مناهضي الجماعة، التي أعلنتها السلطات "تنظيماً إرهابياً"، بالإضافة إلى قوات الأمن.

ورغم أن السيناريو لم يختلف كثيراً عن المصادمات التي تشهدها مصر في يوم الجمعة من كل أسبوع، منذ "عزل" الرئيس السابق، مطلع يوليو/ تموز الماضي، إلا أن أهم ما يميز مواجهات اليوم، اكتشاف سلاح ناري "رشاش" إسرائيلي بحوزة عدد من المسلحين، وإحراق سيارة بث تلفزيوني تابعة لإحدى القنوات الخاصة.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط، نقلاً عن مصادر أمنية، أنه تم ضبط الرشاش الإسرائيلي، إضافة إلى عدد آخر من الأسلحة، بينها "فرد روسي"، وبنادق آلية وخرطوش، وكميات من الذخيرة، خلال حملة أمنية مكبرة بمحافظة البحيرة، شمال غربي القاهرة.

كما أشارت الوكالة الرسمية، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، إلى قيام "عدد من عناصر الإخوان" بإضرام النار في سيارة بث مباشر، تابعة لقناة "التحرير"، كما قاموا بالاعتداء على أفراد طاقمها، أثناء تغطيتهم مسيرة قام بها أنصار الرئيس السابق، في شارع الهرم بالجيزة.

وفي ضاحية "حلوان" جنوبي القاهرة، قالت مصادر رسمية إن قوات الأمن "أحبطت محاولة عناصر الإخوان لاقتحام محطة المترو"، والتي كانت تعرضت لـ"أعمال تخريب" في وقت سابق من الأسبوع الماضي، وتجري حالياً عمليات "كر وفر" بين قوات الأمن وعناصر الإخوان.

كما اندلعت مواجهات مماثلة في حي "مدينة نصر" بالقاهرة، تسببت بإغلاق شارع "عباس العقاد"، وفي حي "الأربعين" بالسويس، وعند ميدان "السواقي" بالفيوم، ولم تصدر السلطات الرسمية، حتى اللحظة، أي بيانات حول عدد الضحايا الذين سقطوا في مواجهات الجمعة.

من جانبها، ذكرت جماعة الإخوان، عبر موقعها الرسمي "إخوان أونلاين"، أن "مسيرات حاشدة في القاهرة والمحافظات، في استجابة غير مسبوقة، لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، بتدشين أسبوع (الطلبة طليعة الثورة) في ذكرى يوم الطالب العالمي."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رشاش إسرائيلي وإحراق سيارة بث تلفزيوني.. باحتجاجات مصر الجمعة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}