برنامج جديد لمواجهة باسم يوسف وإخوان سوريا "تنظيم إرهابي"

برنامج جديد لمواجهة باسم يوسف وإخوان سوريا "تنظيم إرهابي"

صحف عربية
نُشر يوم الأحد, 23 فبراير/شباط 2014; 07:54 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:03 (GMT +0400).
الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف

الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية صباح الأحد بمجموعة من الأخبار والقضايا من أبرزها الضغط الذي يفرضه مقاتلو داعش على سكان حلب للزواج ببناتهم، والمغني المصري عمرو مصطفى يواجه باسم يوسف ببرنامج جديد، والقاعدة تعلن تشكيل كتائب الشهداء في ليبيا.

القدس العربي

تحت عنوان "سوريا.. احفر قبرك في يبرود رداً على احسم نصرك في يبرود،" كتبت صحيفة القدس العربي:"أنجز ناشطون سوريون معارضون، أغنية حماسية حديثة باسم أحفر قبرك في يبرود، موجّهة لعناصر حزب الله اللبناني الذين يقاتلون مع قوات النظام السوري في مدينة يبرود التابعة لمنطقة القلمون بريف دمشق، في ردّ مباشر على أغنية أطلقها موالون للحزب مؤخراً باسم إحسم نصرك في يبرود تدعو مقاتلي الحزب لحسم المعركة مع التكفيريين في سوريا."

وتقول كلمات الأغنية الجديدة، التي تم تحميلها على يوتيوب: "إحنا اللي بالدم نجود.. والتمكين من الله آت.. حلمك نصرك في يبرود أوهامك يا حزب الله."

وكان موالون لحزب الله أنجزوا قبل أسبوعين، أغنية بعنوان "احسم نصرك في يبرود" تدعو مقاتلي الحزب للقتال في سوريا والقضاء على التكفيريين كما فعلوا في مدينة القصير بريف حمص وسط سوريا، ومدينة النبك القريبة من يبرود.

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "مقاتلو داعش يضغطون على عائلات في الرقة وحلب للزواج ببناتها،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "تتزايد ظاهرة زواج مقاتلين أجانب جاءوا إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) بفتيات سوريات، خصوصا في مدينتي الرقة وحلب شمال وشرق سوريا، حيث ترضخ بعض العائلات إلى طلب أمراء داعش وعناصرها بالزواج من بناتها خوفا من الانتقام والثأر في حال رفضوا ذلك."

وبرغم أن بعض المقاتلين الأجانب الذين يأتون إلى سوريا للقتال في صفوف داعش يصطحبون عائلاتهم معهم، لكن الشبان منهم يفضلون الزواج بفتيات سوريات لا سيما في المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم. وتثير هذه الزيجات حساسية اجتماعية، خصوصا في المناطق العشائرية التي تحرص العائلات فيها على معرفة أصول الأشخاص الذين يودون الارتباط ببناتها.

وقبل أقل من أسبوعين، أقدمت الطالبة الجامعية فاطمة العبد الله العبو على الانتحار في ريف الرقة بتناولها السم عندما حاول والدها إجبارها على الزواج من مهاجر تونسي ينتمي إلى تنظيم الدولة الإسلامية. وبحسب ناشطين معارضين، فإن الطالبة فاطمة كانت تدرس في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية وتنتمي لعشيرة العجيل وهي من سكان قرية السحلبية، التي تقع غرب مدينة الرقة.

الشروق المصرية

وتحت عنوان "عمرو مصطفى يواجه باسم يوسف بهنحط على البرنامج،" كتبت صحيفة الشروق المصرية: "أطلق المطرب والملحن عمرو مصطفى إعلانا لبرنامجه الجديد هنحط على البرنامج المقصود منه مواجهة الإعلامي باسم يوسف، في برنامجه البرنامج."

واستعرض الإعلان بعض الحوادث التي شهدتها مصر خلال الفترة الماضية، مثل اغتيال ضباط الجيش والشرطة، وتفجير مديريات الأمن، واستهداف الطائرة العسكرية بسيناء، واستمرار ظهور "البرنامج" واستخدامه الكوميديا رغم تلك الأحداث.

وعلّق عمرو في نهاية الإعلان قائلاً: "اضحك يا باسم".

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان "القاعدة يعلن تشكيل كتائب الشهداء في ليبيا،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "أعلن منتدى منبر الإعلامي الجهادي، القريب من تنظيم القاعدة، عن تشكيل جماعة كتائب الشهداء سرية حمزة بو شريتله في ليبيا."

وقال القسم الإعلامي للجماعة في بيان نشر على موقع المنبر امس الاول "نبشر الأمة الإسلامية بتشكيل جماعة كتائب الشهداء سرية حمزة بو شريتله."

وتابع البيان: "سنمضي في سبيل الله، ندافع عن دين الله والمستضعفين في الأرض حتى تعود الأمة إلى رشدها ويمكن لدين الله في أرضه، ولا نبحث عن غاية سوى رضا الله وهدفنا الحاكمية لله، فخير أمور الدنيا هو اقامة حكم الله."

الشروق التونسية

وتحت عنوان "القيادة المشتركة للجيش الحر تصنف إخوان سوريا تنظيما إرهابيا،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "أعلنت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر المعارض، وقوى الحراك الثوري، أول أمس الخميس، عن تصنيف جماعة الإخوان المسلمين بسوريا كجماعة وتنظيم إرهابي."

وقالت القيادة المشتركة إنه تم استنفاد كافة الوسائل والأساليب والطرق السلمية لردع جماعة الأخوان المسلمين في سوريا عن ممارساتها البعيدة كل البعد عن قيم ومبادئ الدين الإسلامي والعمل الوطني وانسياقهم الكامل خارج الأجندة الوطنية، وبث روح الفتنة والوهن والتخابر مع قوى وأجهزة معادية لسوريا الدولة والشعب.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"برنامج جديد لمواجهة باسم يوسف وإخوان سوريا تنظيم إرهابي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}