منصور يقبل استقالة الببلاوي: حمل أمانة إرث ثقيل من التردي

منصور يقبل استقالة الببلاوي: حمل أمانة إرث ثقيل من التردي

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 24 فبراير/شباط 2014; 03:02 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 ابريل/نيسان 2016; 12:25 (GMT +0400).

القاهرة، مصر (CNN)-- وافق الرئيس المصري المؤقت، عدلي منصور، استقالة حكومة حازم الببلاوي، التي تقدم بها الأخير قبل ساعات، بحسب بيان رسمي صدر عن رئاسة الجمهورية، تلقته CNN بالعربية مساء الاثنين.

وقال منصور، بحسب ما جاء في البيان، إن الببلاوي "حمل أمانة إدارة الحكومة المصرية، في وقت بالغ الدقة والصعوبة، في أعقاب ثورة 30 يونيو (حزيران 2013) المجيدة، وفي ظل إرث ثقيل تراكم على مدى عقود طويلة، من التردي الاقتصادي، والتهميش الاجتماعي للعديد من فئات المجتمع."

وأعلن الببلاوي، في بيان تلاه عبر التلفزيون الرسمي، صباح الاثنين، أنه تقدم باستقالة الحكومة إلى الرئيس عدلي منصور، بعد ثمانية أشهر أمضاها رئيساً للحكومة المؤقتة، في أعقاب "عزل" الرئيس السابق محمد مرسي، في الثالث من يوليو/ تموز الماضي.

وكان إعلان الاستقالة مفاجئاً، لاسيما أنّ وكالة الأنباء الرسمية أعلنت قبل قليل من ذلك، أن الببلاوي كان يشرف على اجتماع مجلس الوزراء "لبحث عدد من القضايا الداخلية المهمة، في مقدمتها عودة الاعتصامات والاحتجاجات الفئوية والجهود المبذولة لحل المشاكل المتعلقة بها."

غير أنّ مصدراً أوضح لـCNN بالعربية أنّ الببلاوي فاجأ الوزراء، أثناء الاجتماع، بأنه اتفق "مع رئيس الجمهورية منذ الأحد، على أنّ المرحلة المقبلة تحتاج إلى التغيير، بسبب ظروف الاعتصامات والاحتجاجات الفئوية"، معتذرا من "جميع من عمل معه."

وأعلن الببلاوي أنّ الرئيس المؤقت كلفه والحكومة المستقيلة بتسيير الأعمال إلى حين تكليف رئيس وزراء جديد، فيما نقل موقع "بوابة الأهرام"، شبه الرسمي، عن مصدر قوله إنه من المرجح تكليف وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الحالي، إبراهيم محلب، بتشكيل الحكومة الجديدة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"منصور يقبل استقالة الببلاوي: حمل أمانة إرث ثقيل من التردي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/24","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}