شاهد.. العاهل الأردني "لمجموعة الفتنة": الوطن البديل وهم

شاهد.. العاهل الأردني "لمجموعة الفتنة": الوطن البديل وهم

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 24 فبراير/شباط 2014; 12:42 (GMT +0400).

إعداد: هديل غبون

عمان، الأردن (CNN)-- حذر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني من تكرار قيام من أسماهم بـ"مجموعة الفتنة" بنشر أحاديث متعلقة بجعل الاردن وطنا بديلا للفلسطينيين، ونشر أسمائهم علنا.

وأكد مسؤولون ألتقوا الملك عبدالله، في تصريح لموقع CNN بالعربية، "انزعاجه من تداول شائعات سياسية في البلاد متعلقة بمفاوضات السلام."

وجاءت تصريحات العاهل الأردني، خلال لقائه الأحد برئيسي مجلسي الأعيان والنواب -مجلس الأمة بغرفتيه- وأعضاء المكتب الدائم فيهما، إضافة إلى رئيس المجلس القضائي الأردني.

ونقل الديوان الملكي الهاشمي في بيان مساء الأحد، وصل لموقع CNN بالعربية نسخة منه، عن العاهل الاردني قوله: "إنه وكلما كان هناك جهد جدي في عملية السلام يعود الحديث عن وهم ما يسمى بالوطن بالبديل،" فيما تساءل بالقول: "إلى متى سيستمر هذا الحديث وأقولها مرة أخرى وأؤكد الأردن هو الأردن وفلسطين هي فلسطين ولأشيء غير ذلك لا في الماضي ولا اليوم ولا في المستقبل."

وأكد مسؤولون للموقع، أن اللقاء تضمن توجيهات من العاهل الاردني للنخب السياسية في البلاد، بضرورة بث "رسائل طمأنة" للشارع الأردني، والتأكيد على أن الاردن لن يكون وطنا بديلا للفلسطينيين وأن الفلسطينيين لن يقبلوا بأي وطن غير وطنهم فلسطين.

وقال :"ما يسمى الوطن البديل وهم --العاهل الأردني عبدالله الثاني."

وفيما يأتي لقاء العاهل الأردني، عقب لقاء قمة جمعه بالرئيس الامريكي باراك أوباما منتصف فبراير الجاري، أكد ملك الأردن وفقا لبيان الديوان، على أنه كان يرغب بمناقشة هذا الموضوع قبل مغادرته إلى الولايات المتحدة، إلا أنه آثر طرحه بعد عودته "حتى لا يقول أحد أنه بعد زيارتي لأمريكا تغيرت الأمور وحدث أمر جديد."

وبحسب البيان، فإن ملك الأردن أعرب عن أسفه من تلك الاحاديث، قائلا: إن هناك مجموعة تقوم بما وصفه بـ"الفتنة" في البلاد، مشيرا إلى معرفته بها داعيا الأردنيين إلى التصدي لهم.

وفي هذا الصدد أيضا، تحدث ملك الأردن صراحة عن عزمه إعلان اسم تلك المجموعة في حال تكرار تلك الاحاديث قائلا: "نحن نعرف هذه المجموعة وإذا تكرر هذا الموضوع العام القادم سوف نعلن من هم بالاسم."

وأبدى ملك الأردن استغرابه وفقا للبيان، من ربط المساعدات المقدمة لبلاده بالضغط عليه مقابل تنازلات، قائلا: "لو جاء من جاء وقال سنقدم 100 مليار دولار للأردن على حساب مصالحه! سنقول له مع السلامة لن نقبل ولا فلس إذا كان سيمس مستقبل شعبنا ووطنا."

من جهته، قال رئيس الوزراء السابق وعضو المكتب الدائم في مجلس الأعيان العين فيصل الفايز في تصريحات خاصة لموقع CNN بالعربية: "إن الملك عبدالله  حث النخب السياسية، على ضرورة تبديد مخاوف الشارع الأردني، فيما يتعلق بمفاوضات السلام التي تجري برعاية وزير الخارجية الأمريكي جون كيري."

وتابع الفايز: "الملك ارتأى أن يلتقي المكتب الدائم في الأعيان والنواب ورئيس المجلس القضائي للنقل للناس تطمينات أنه لن يكون الأردن وطنا بديلا للفلسطينيين." -- عضو مجلس الأعيان، فيصل الفايز

ونقل الفايز عن العاهل الأردني قوله، بأن هناك جهات في البلاد "بمن فيها نخب سياسية وجهات لم يسمها" تنشر أحاديث تخوف فيها الشارع،" وأضاف: "جلالته دعا تلك الجهات لأن تراجع مواقفها ووتوقف عن بث الشائعات."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"شاهد.. العاهل الأردني لمجموعة الفتنة: الوطن البديل وهم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}