أوكرانيا: الرئيس المخلوع مطلوب بتهم القتل الجماعي

العالم
نشر
أزمة أوكرانيا في صور
6/6أزمة أوكرانيا في صور

متظاهرون مناهضون للحكومة يغنون النشيد الوطني الأوكراني في ميدان الاستقلال بكييف 22 فبراير/شباط 2014

كييف، أوكرانيا) (CNN) --  أعلن آرسن أفاكوف، القائم بأعمال وزير الداخلية في أوكرانيا، الاثنين، إن مذكرة اعتقال صدرت بحق الرئيس المعزول، فيكتور يانوكوفيتش، بتهمة القتل الجماعي.

وكتب أفاكوف، على صفحته بموقع "فيسبوك" الاجتماعي: "منذ صباح اليوم فتح تحقيق جنائي  في تهمة القتل الجماعي لمدنيين.. يانوكوفيتش وعددا آخر من المسؤولين تم وضعهم على قائمة المطلوبين"، طبقا لما أوردت وكالة الأنباء الرسمية الروسية، إنترفاكس."

ويأتي الإعلان عن مذكرة اعتقال بعد قليل من تصريح وزان رايس، مستشارة الأمن القومي الأمريكي، الأحد، من أنه إذا قرر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، التدخل في أوكرانيا فإن ذلك سيكون "خطأ فادحا."

وتابعت رايس في مقابلة مع تلفزيون "NBC" الأمريكي: "الولايات المتحدة الأمريكية تقف إلى جانب الشعب الأوكراني،" مشيرة إلى أن الأوكرانيين عبروا عن أنفسهم بصورة سلمية، إلا أن يانكوفيتش رد باستخدام العنف.

وعبرت رايس عن رغبتها برؤية تحالف حكومي موحد في أوكرانيا، بعد مغادرة الرئيس فيكتور يانكوفيتش للعاصمة كييف إثر إطاحة البرلمان به.

من جهته قال دايفد ريمنك، المحرر بصحيفة نيويوركر، والذي قضى سنوات في روسيا: "الرئيس فلاديمير بوتين يعتبر أن العلاقة بين روسيا وأوكرانيا هي رابطة دم."

أما السيناتور، جون ماكين فقال في مقابلة مع تلفزيون "CBS" الأمريكي: "اذا كنت مكان بوتين الآن فسأشعر بالقلق من التحركات في أوكرانيا."

نشر