الأسد: البعث "نظف نفسه" والإسلام السياسي سقط

الأسد: البعث "نظف نفسه" والإسلام السياسي سقط

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 25 فبراير/شباط 2014; 08:53 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 05:35 (GMT +0400).

دمشق، سوريا (CNN) – قال الرئيس السوري، بشار الأسد، إن "صمود" العاصمة دمشق خلال الأزمة الحالية أدى إلى عدم سقوط البلاد برمتها، ورأى أن المدينة "تختلف عن بقية عواصم العالم" وأضاف أن حزب البعث بات أقوى بعد الانشقاقات التي لحقت به، والتي وصفها بـ"التنظيف الذاتي."

وقال الأسد، وهو الأمين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي الممسك بالسلطة في البلاد، إن العمل الحزبي في العاصمة "يتطلب فهم خصوصية دمشق بمخزونها الثقافي والمعرفي والحضاري،" مضيفا خلال لقاء مع قيادات الحزب في العاصمة أن المدينة "تختلف عن بقية عواصم العالم ولها خصوصية تنبع من كونها حافظة الإرث الإسلامي والمسيحي معا" على حد تعبيره.

واعتبر الرئيس السوري أن ما وصفه بـ"صمود دمشق خلال الأزمة التي تعيشها البلاد منذ ثلاث سنوات" كان له دور أساسي في "صمود سوريا" وفق تعبيره، كما اعتبر أن الانشقاقات ساهمة بتقوية الحزب قائلا: "الحزب بقي متماسكاً خلال الأزمة، وذلك قد يكون بسبب الحالة الصحية التي شهدها في هذه الفترة والتي تمثلت بعملية التنظيف الذاتي في بنيته من خلال خروج وفرار بعض المنتسبين إليه، وهذا التماسك ناتج عن كون الحزب مؤسسة منتجة للكفاءات."

ورأى الأسد أن حزب البعث يلعب دورا أساسيا في "المعركة فكرية" داخل البلاد، مشيرا إلى أن الأزمة الحالية "أفرزت بؤر التطرف وفي نفس الوقت أسقطت الإسلام السياسي" على حد قوله.

يشار إلى أن الدستور السوري كان قبل تعديله مؤخرا يشير إلى دور حزب البعث في قيادة البلاد، ورغم غياب النص في الدستور المعدل إلا أن الكثيرين يعتبرون ذلك أمرا شكليا، إذ مازال الحزب أداة أساسية من أدوات الدولة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الأسد: البعث نظف نفسه والإسلام السياسي سقط","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/25","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}