إبراهيم محلب.. من "رجل مبارك" إلى رئاسة حكومة مصر

الشرق الأوسط
نشر
إبراهيم محلب.. من "رجل مبارك" إلى رئاسة حكومة مصر

القاهرة، مصر (CNN)-- أعلن وزير الإسكان في الحكومة المصرية المستقيلة، إبراهيم محلب، تكليفه من قبل الرئيس المؤقت، عدلي منصور، تشكيل حكومة جديدة، خلفاً لحكومة حازم الببلاوي، التي أعلنت استقالتها في وقت سابق الاثنين.

وقال محلب، في تصريحات أوردتها "بوابة الأهرام"، شبه الرسمية، إنه التقى الرئيس منصور في مقر رئاسة الجمهورية الثلاثاء، حيث تم تكليفه رسمياً بتشكيل حكومة جديدة، وأكد أنه سيبدأ مشاوراته على الفور، لاختيار أعضاء حكومته.

وترددت أنباء، في وقت سابق الاثنين، عن تكليف محلب برئاسة الحكومة الجديدة، فور إعلان الببلاوي استقالة حكومته، إلا أن CNN بالعربية لم يمكنها تأكيد صحة هذه الأنباء من مصادر مستقلة، في حينه.

ويُعد محلب أحد أكثر الوزراء في حكومة الببلاوي المشهود لهم بالكفاءة، منذ توليه وزارة الإسكان، في يوليو/ تموز 2013، حيث قامت وزارته بتنفيذ العديد من مشروعات المرافق، خاصةً في قطاعات الطرق ومياه الشرب.

ولد إبراهيم رشيدي محلب عام 1949، وتخرج من كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1972، والتحق بالعمل في شركة "المقاولون العرب"، إحدى أكبر شركات المقاولات في مصر، في نفس عام تخرجه.

شغل عضوية مجلس إدارة الشركة عام 1996، في عام 2001 تولى رئاسة مجلس إدارتها، ويُذكر له أنه أعاد هيكلة موارد الشركة، التي كانت تعاني بعض العثرات المالية آنذاك، مما ساعدها على سداد ديونها وزيارة رأسمالها.

وقبل ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق، حسني مبارك، كان محلب يشغل عضوية لجنة السياسات بالحزب الوطني الديمقراطي "المنحل"، الذي كان يترأسه مبارك، كما عُين عضواً بمجلس الشورى عام 2010.

نشر