سوريا: المعارضة تطلب وصم "لواء العباس" بالإرهاب وتبارك للأوكرانيين

الشرق الأوسط
نشر
سوريا: المعارضة تطلب وصم "لواء العباس" بالإرهاب وتبارك للأوكرانيين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ندد الائتلاف الوطني السوري، المظلة الأساسية لقوى المعارضة في البلاد، بما قال إنها "جريمة نكراء" ارتكبتها قوات ما يعرف بـ"لواء أبو الفضل العباس" وهي مليشيات شيعية يعتقد أن معظم أفرادها من العراقيين، في بلدة خناصر، ودعا بغداد لتحول مسؤوليتها بهذا الإطار، كما أشاد

وقال الائتلاف في بيان له إن لواء "أبو الفضل العباس" ارتكب الجريمة "بالتنسيق مع قوات نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد في مدينة خناصر بريف حلب،" مطالبا مجلس الامن الأمن الدولي بإدراج الجماعة على لائحة المنظمات الإرهابية، وطالب جامعة الدول العربية بإصدار قرار "يدين موقف الحكومة العراقية، ويلزمها بضبط حدودها، والتوقف عن إرسال العناصر الإرهابية لقتل الشعب السوري."

وكانت الأنباء الواردة من مدينة خناصر الواقعة في ريف حلب قد أشارت – بحسب الائتلاف – إلى أن مجموعات تابعة لـ"لواء أبو الفضل العباس" قامت بإعدام 26 مدنياً في المدينة بعد اعتقالهم رمياً بالرصاص.

دوليا، توجه الائتلاف بالتهنئة إلى الشعب الأوكراني بـ"نجاح ثورته وتمكنه من فرض إرادته في وجه المحاولات الحثيثة التي بذلتها قوى الاستبداد لاستعادة أمجادهم في أوكرانيا" بإشارة ضمنية إلى روسيا، التي أعربت علنا عن امعاضها جراء الأحداث في كييف.

واعتبر الائتلاف أن ما جرى مثّل "أملاً جديداً للثوار في سوريا، وركيزة إضافية يستند إليها المناضلون في كفاحهم من أجل الحرية والديمقراطية والعدالة". كما وصف البيان التطور بأنه "إشارة تحذير أخيرة بأن الاستبداد بضاعة لن تقبل الشعوب الحرة بها بعد اليوم مهما دعم المستبدون بعضهم البعض.. وستعلو رايات الحرية عالياً فوق سماء سوريا كما رفرفت في سماء أوكرانيا" على حد تعبيره.

نشر