قتيل بظروف غامضة في بيروت يشعل "حرب الأناشيد" بين السنة والشيعة

قتيل بظروف غامضة في بيروت يشعل "حرب الأناشيد" بين السنة والشيعة

اخترنا لكم
نُشر يوم الأربعاء, 26 فبراير/شباط 2014; 04:36 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 يوليو/تموز 2016; 04:17 (GMT +0400).

بيروت، لبنان (CNN) -- انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان بأنباء العثور على جثة شاب يدعى مروان دمشقية مقتولا في سيارة الخميس، بعد ساعات على اختفائه إثر خروجه لأداء صلاة الفجر، وذلك بعد الحديث عن انتمائه للجماعة الإسلامية، كبرى التيارات الدينية السنيّة وقيامه بأداء أنشودة ضد حزب الله وتدخله في سوريا.

فقد ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن دمشقية عثر عليه مقتولا داخل سيارة على الطريق البحرية في الضبية، وهي ضاحية مسيحية تقع شمال بيروت، وقد فتحت القوى الأمنية التحقيق في الحادث.

وبعد ساعات على إعلان مقتل دمشقية أصدرت الجماعة الإسلامية بيانا قاله فيه: "تعقيباً على ما تورده بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من نسب أنشودة ’احفر قبرك في يبرود‘ للفقيد الراحل مروان دمشقية يهمنا في الجماعة الإسلامية في بيروت أن نؤكد أن لا صلة للراحل مروان دمشقية بهذه الأنشودة، لا من حيث الإنشاد ولا الكلمات."

وتابعت الجماعة بالقول: "لا نتهم أحداً بالقيام بعملية القتل ولا نجزم بأي فرضية حولها،" مطالبة جمهورها وعناصرها بـ"الانضباط وعدم الركون للشائعات."

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد نسبت إلى دمشقية أداء نشيد يحمل عنوان "احفرك قبرك في يبرود" يهاجم حزب الله بسبب دوره في العملية العسكرية الموجهة ضد منطقة القلمون ومدينة يبرود السورية، وجاء في النشيد: "إحنا اللي بالدم نجود والتمكين من الله آت، احفر قبرك في يبرود.. حلمك نصرك في يبرود، أوهامك يا حزب اللات."

ويتابع المنشد الذي لم تعرف هويته بالقول: "يا ضاحية (معقل حزب الله قرب بيروت) الذل انتظري، أشلاء وبدون رؤوس. صبي الدمع وثم اعتذري من يبرود ومن رنكوس. أنصار الله ستسحقكم، مهما يكون الدرب طويل. في يبرود الذل نعدكم، يا حزبا يحمي إسرائيل. أعددنا لكم الأكفان بأيدي رجال القلمون. يا حزب الشيطان كفانا لن نتراجع مهما يكون."

وجاء النشيد ردا على آخر صدر قبل أيام وأثار جدلا واسعا قدمه المنشد المقرب من حزب الله، علي بركات، تحت عنوان "احسم نصرك في يبرود" جاء فيه: "حزب الله برجالك جود وارجع بالنصر الموعود، يا مقاوم روح الله معك، القصير بتشهد والنبك، احسم نصرك في يبرود."

ويتابع بركات بالقول: "نحن رجال الحزب الغالب، بنتحدى الموت وما نهاب، لنصرالله نلبى الواجب همة حيدر داحي الباب، يا تكفيري جاي جنود حتخلي أيامك سود." كما أثير الكثير حول مقطع من النشيد جاء فيه: "مهدينا (الإمام المهدي عند الشيعة) النصر الموعود، اسال عن ماضينا وعود، حطمنا جيش اليهود وهلق دورك بييبرود."

كما يتابع بركات في نشيده بالقول: " من ضاحيتي طل جنود يمحو وجودك في يبرود..  يا تكفيري مهما طال، حزب الله راسك بيطال، ما تفكر إنو شمال يحمي وجودك أو عرسال، وحياة الرب المعبود، دم الشهدا المالو حدو، ما تحلم تقطع الحدود نصري الحاسم بيبرود."

يشار إلى أن لبنان يشهد جدلا واسعا منذ أشهر على خلفية تدخل حزب الله في القتال بسوريا، وقد تعرضت معاقل حزب الله في أكثر من منطقة لبنانية لتفجيرات انتحارية من جماعات مقربة من تنظيم القاعدة على خلفية هذا التدخل.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قتيل بظروف غامضة في بيروت يشعل حرب الأناشيد بين السنة والشيعة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}