كيري: الأسد استخدم أسلحة الدمار لقمع الحريات

كيري: الأسد استخدم أسلحة الدمار لقمع الحريات

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 28 فبراير/شباط 2014; 07:52 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 06 ابريل/نيسان 2014; 05:31 (GMT +0400).

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الخميس, ان "النظام السوري انتهك حقوق الإنسان على نحو صارخ", لافتا إلى أن الرئيس، بشار الأسد، استخدم السلاح الكيماوي لقمع الحريات".

وصرح كيري، خلال مؤتمر صحفي لتقديم التقرير السنوي لحقوق الإنسان للعام 2013، الذي تصدره وزراته سنويا،إن "المئات قتلوا أثناء الليل في كارثة تمت بأيدي ديكتاتور قرر تلويث هواء دمشق بالغاز السام."

واستهدف هجوم بالغازات السامة, مناطق بريف دمشق في أغسطس/آب الماضي، ما أسفر عن سقوط مئات الضحايا, الامر الذي اثار ادانات دولية واسعة، تبادلت السلطات والمعارضة الاتهامات حول المسؤولية عنه, ولوحت أمريكا باستخدام القوة العسكرية إلا أن اتفاقا بين مع روسيا حال دون ذلك.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي بقوله إن أسلحة الدمار الشامل استخدمت  من قبل "ديكتاتور في سوريا حاول قمع انتفاضة" ووصف تقرير حقوق الإنسان الأمريكي الهجوم، الذي راح ضحيته 1400 شخص، بحسب تقارير، بأنه واحدا من أسوا انتهاكات العام الفائت.

وتابع كيري : "كما أن المزيد قتلوا بوابل من قنابل البراميل، وصواريخ سكود وقذائف الهاون والأسلحة التقليدية الأخرى."

ويشار إلى أن تقرير حقوق الإنسان يستند إلى تقييمات البعثات الدبلوماسية الأمريكية بالخارج، وأكد كيري إلى أن بلاده "مستمرة بالوقوف إلى جانب الحركات السلمية، ونرفض انتهاكات حقوق الإنسان في أي مكان."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"كيري: الأسد استخدم أسلحة الدمار لقمع الحريات","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/28","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}