مصر: بعد "علاج الإيدز".. الجيش ينفي اكتشاف مادة تجعل الطرق مستوية

مصر: بعد "علاج الإيدز".. الجيش ينفي اكتشاف مادة تجعل الطرق مستوية

اخترنا لكم
آخر تحديث الأحد, 02 مارس/آذار 2014; 04:33 (GMT +0400).

القاهرة، مصر (CNN) -- تواصلت في مصر تداعيات الإعلان عن اختراعات على يد القوات المسلحة، فبعد الجدل حول اختراع جهاز قادر على تشخيص وعلاج أمراض الإيدز والتهاب الكبد "سي" والصدفية، برز الحديث عن مادة تحول الأراضي الوعرة إلى مستوية، ويمكن استخدامها في الفضاء، الأمر الذي اضطر الجيش إلى إصدار بيان ينفي فيه ذلك.

وكان برنامج "القاهرة 360" الذي تعرضه فضائية "القاهرة والناس" قد استضاف عبر مكالمة هاتفية المقدم محمد إبراهيم، الذي قال إن الجيش نجح في اختراع مادة تحول الطرق غير الممهدة إلى طرق مستوية خلال دقائق، مشيرا إلى أن وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أبدت اهتمامها بالمادة وطلبت إجراء مفاوضات مع القاهرة لشرائها.

وأضاف إبراهيم أن اكتشاف تلك المادة سيكون له تداعيات تفوق اختراع جهاز معالجة الإيدز، ويمكن استخدامها "في استصلاح الأراضي والفضاء" ولكنه لفت إلى أن المشكلة الوحيدة لتلك المادة هي أنها تغور في الأرض بعد نصف ساعة.

ونظرا لما أثاره تعليق إبراهيم، اضطر الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية إلى إصدار بيان قال فيه: "في إطار ما تم نشره فى بعض وسائل الإعلام حول نجاح القوات المسلحة في اكتشاف مادة تحول الطرق الوعرة إلى طرق مستوية، وأن العديد من الدول الأجنبية حاولت شراء هذا الاكتشاف، تؤكد القوات المسلحة على الحقائق الأتية: المعلومات المذكورة عارية تماما عن الصحة وصادر من أشخاص ليس لهم صفة رسمية داخل القوات المسلحة."

وأضاف البيان: "القوات المسلحة تسعى إلى إطلاع الرأي العام عن أي ابتكار أو اختراع جديد يفيد الشأن العام والقطاعات المدنية، وذلك من خلال أجهزتها المعنية بالتواصل مع وسائل الإعلام" ودعا البيان وسائل الإعلام إلى "تحري الدقة والموضوعية" وعدم التعامل مع ما قال إنها "مصادر تدّعي كذبا علاقتها بالمؤسسة العسكرية، حفاظا على منظومة الأمن القومي المصري."

أما على صعيد جهاز "سي سي دي" المعالج للإيدز، والذي لم تخفت بعد عاصفة الجدل حوله، فقد انضمت حركة شباب 6 أبريل إلى دعوة الإعلامي الساخر، باسم يوسف، لسؤال الجيش عن الاختراع، فدشنت صفحة تحت عنوان "عالجونا" قالت فيها: "نقدم للقوات المسلحة بخالص الشكر على إنجازها العظيم باختراع جهاز يعالج الالتهاب الكبدي الوبائي (فيروس سى) ومرض نقص المناعة (الإيدز) وبدء العلاج يوم 30 يونيو المقبل الذى يستفيد منه حوالى 15 مليون مصري.. ندعوا جميع المرضى إلى التوجه لمستشفيات القوات المسلحة بعموم الجمهورية متمنين لهم الشفاء السريع بفضل هذا الاكتشاف."

من جانبه، قال الدكتور جمال شيحة، أحد أبرز المختصين بأمراض الكبد في مصر والعضو في فريق علمي عمل على جهاز طورته القوات المسلحة المصرية لكشف "فيروس سي" دون سحب عينات دم من المرضى، إن الإعلام عن اكتشاف جهاز لمعالجة الإيدز و"فيروس سي" أصابه بصدمة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مصر: بعد علاج الإيدز.. الجيش ينفي اكتشاف مادة تجعل الطرق مستوية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/02","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}