صحف: مليار ونصف ميزانية أوباما لسوريا ومقتل نجل قائد الجيش الحر

صحف: مليار ونصف ميزانية أوباما لسوريا ومقتل نجل قائد الجيش الحر

صحف عربية
آخر تحديث الأربعاء, 05 مارس/آذار 2014; 08:01 (GMT +0400).
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية بمجموعة من الأخبار والعناوين من أبرزها منحة بأربعة ملايين دولار للفلسطينيين من الوليد بن طلال لإقامة مشاريع زراعية صغيرة، وأنباء عن مقتل ابن قائد الجيش السوري الحر في حادث مروري بتركيا، إضافة إلى قرار في ليبيا بإعادة الجنسية للملك إدريس السنوسي وعائلته.

القدس العربي

تحت عنوان "الوليد بن طلال يمنح فلسطين أربعة ملايين دولار لإقامة مشاريع زراعية صغيرة،" كتبت صحيفة القدس العربي: "بحث الأمير السعودي الوليد بن طلال، مع مجموعة من الاقتصاديين ورجال الأعمال الفلسطينيين الثلاثاء برام الله وسط الضفة الغربية، إقامة مشاريع تنموية مشتركة في الأراضي الفلسطينيية."

وبحسب مصدر اقتصادي مطلع، فضل عدم الكشف عن اسمه، حضر اللقاء الذي جمع الأمير السعودي برجال الأعمال الفلسطينيين، فإن المناقشات تناولت إقامة مشاريع استثمارية في مدينة القدس والأغوار الشمالية، خاصة في القطاع الزراعي.

ووقع الأمير السعودي خلال الزيارة، على اتفاقية، منح بمقتضاها وزارة الزراعة الفلسطينية أربعة ملايين دولار أمريكي، لإقامة مشاريع زراعية صغيرة في مناطق الأغوار شرق الضفة الغربية.

الحياة

وتحت عنوان "مليار ونصف مليار دولار ميزانية أوباما لسوريا وجيرانها،" كتبت صحيفة الحياة: "اقترح الرئيس الأميركي باراك أوباما إنفاق1.5  مليار دولار العام المقبل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتصدي بشكل أساسي للأزمة الانسانية المتنامية في سوريا، في الوقت الذي تكثف فيه واشنطن جهودها للتعامل مع الحرب الأهلية المستمرة منذ ثلاثة أعوام."

وإلى جانب التصدي للأزمة الانسانية في سوريا تهدف المساعدات المالية لتعزيز الاصلاحات والتحول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي ما زالت تعاني من آثار ثورات الربيع العربي عام 2011.

وشمل طلب أوباما الخاص بميزانية العام المالي 2015 تخصيص 46.2 مليار دولار إجمالاً لتمويل وزارة الخارجية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية. ويتضمن المبلغ الإجمالي أيضاً 4.5 مليار دولار لتأمين الأفراد والمنشآت في الخارج منها 2.2 مليار دولار لتعزيز أمن السفارات.

المصري اليوم

وتحت عنوان "مقتل ابن قائد الجيش السوري الحر في حادث مروري بتركيا،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "أكد قائد الجيش السوري الحر، العقيد رياض الأسعد، مقتل نجله محمد، الثلاثاء، إثر حادث مروري على الطريق بين مدينة إسطنبول، والعاصمة التركية، أنقرة، مشددا على أنه لم يصب بأي أذى."

وقال الأسعد: "الحادث وقع بعد ٣ ساعات من انطلاقهم من مدينة إسطنبول باتجاه العاصمة أنقرة، حيث اختل توازن المركبة التي كانت تقله مع نجله وابن عمه، وذلك بشكل مفاجئ، مما أدى لوقوع الحادث."

من جهة أخرى، لم يؤكد الأسعد، ولم يستبعد اعتبار الحادثة بأنها عملية اغتيال، وذلك بسبب وقوع الحادث بشكل مفاجئ مع اختلال المركبة التي كانوا يستقلونها، بانتظار نتيجة التحقيقات التي تجري في الحادثة.

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان "إعادة الجنسية الليبية للملك إدريس السنوسي وأسرته،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "أصدر مجلس الوزراء الليبي قرارا بشأن رد الاعتبار للملك الراحل محمد إدريس السنوسي، وعودة الجنسية الليبية له ولأسرته وكذلك حصر الأملاك الخاصة به وبأسرته وإرجاعها لورثته."

وذكر الموقع الرسمي للحكومة الليبية أمس أن المادة الأولى من القرار تضمنت، تكليف مصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب بتصحيح سجلاتها فيما يخص الملك وأسرته وإعادة الجنسية الليبية اليهم.

كما تضمنت المادة، تكليف مصلحة السجل العقاري بحصر الأملاك الخاصة بالملك الراحل وأسرته التي استولى عليها النظام السابق، واقتراح الحلول الممكنة لإرجاع تلك الأملاك لورثته.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: مليار ونصف ميزانية أوباما لسوريا ومقتل نجل قائد الجيش الحر","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/05","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}