صحف: صور لملك المغرب تثير الجدل وظاهرة قتل الأقباط بليبيا

صحف: صور لملك المغرب تثير الجدل وظاهرة قتل الأقباط بليبيا

صحف عربية
آخر تحديث الخميس, 06 مارس/آذار 2014; 07:52 (GMT +0400).
محمد السادس، ملك المغرب

محمد السادس، ملك المغرب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تنوعت اهتمامات الصحف العربية صباح الخميس، وركزت في مجملها على صور لملك المغرب تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وجبهة النصرة اللبنانية تدعو إلى الانشقاق عن الجيش اللبنانية، ومجلس الكتائس بمصر يؤكد أن القتل يتم بناء على الهوية الدينية.

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "صور لملك المغرب في إفريقيا تثير فضول الشباب،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "حظيت صور انتشرت بكثافة في مواقع التواصل الاجتماعي لملك المغرب، محمد السادس، بكثير من الفضول والمتابعة والاهتمام، حيث ظهر الملك في صور بأزياء شبابية، خاصة برفقة مواطنين مغاربة يقيمون في دول إفريقية يقوم العاهل المغربي بزيارتها حاليا."

وبدا العاهل المغربي لدى زيارته الأخيرة إلى ساحل العاج، وهو يرتدي أحياناً قميصاً صيفياً وسروالاً وحذاء شبابياً، أو يضع طاقية شعبية مغربية، وفي أخرى ظهر وهو يتجاذب أطراف الحديث مع أفراد الجالية، أو يلتقط صورة مع أسر مغربية تقيم بهذه البلدان الإفريقية.

ونالت الصور فضول مواقع ومنتديات وصفحات فيسبوك عديدة، استأثرت بتعليقات المتابعين لهذه الصور التي وجدوها تخرج عن السياق الاعتيادي الذي يظهر به الملك، من لباس رسمي وقيود بروتوكولية صارمة، لا تتيح للمغاربة مشاهدة ملكهم على سجيته.

اليوم السابع

وتحت عنوان "جبهة النصرة تدعو للانشقاق عن الجيش اللبناني وتصفه بالظالم،" كتبت صحيفة اليوم السابع: "دعا تنظيم جبهة النصرة في لبنان الأربعاء، عناصر الجيش اللبناني إلى الانشقاق عنه، متهما إياه بأنه أصبح جيشا ظالما ومسيطرا عليه من قبل حزب الله المدعوم من إيران."

وتوجه التنظيم في بيان نشره على حسابه الرسمي فى تويتر إلى أفراد الجيش اللبناني بالقول: "دعوا عنكم هذا الجيش الظالم الذي يسيطر حزب إيران على كل قراراته فلا تكونوا في صفوفه وانشقوا عنه ولا تطمعوا براتب أو منصب".

وأضاف أن قيادات هذا الجيش ما هي إلا "قيادة شكلية لا تستطيع مخالفة الحزب بأي قرار وتعمل على مداهنته من أجل الحصول على منصب أعلى فى الدولة".

الاتحاد الإماراتية

وتحت عنوان "السلطة تطرح عطاءً دولياً للتنقيب عن البترول بالضفة،" كتبت صحيفة الاتحاد الإماراتية: " وقع رئيس الوزراء رامي الحمد الله، على طرح عطاء دولي للتنقيب عن النفط وتطوير مصادر البترول في منطقة امتياز بمساحة 400 كيلومتر مربع تغطي أجزاء عديدة من المحافظات في الضفة الغربية."

وكلّف الحمد الله نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية محمد مصطفى باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ ذلك، وتكليف اللجنة الخاصة لهذا الغرض بدراسة العروض، وتقديم التوصيات المناسبة بشأنها إلى مجلس الوزراء.

وأشار الحمد الله إلى أن الحكومة ستطرح عطاء دوليا لاستقطاب شركات للتنقيب عن النفط في فلسطين، وأن هذا العطاء سيكون متاحا أمام جميع الشركات المتخصصة والمؤهلة، وذلك في إطار مساعي الحكومة لاستغلال الموارد الطبيعية المتوفرة.

الشروق التونسية

وتحت عنوان "مجلس كنائس مصر: قتل الأقباط في ليبيا بسبب الهوية الدينية،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "قال القس بيشوي حلمي، أمين عام مجلس كنائس مصر، إن قتل الأقباط في ليبيا جاء على خلفية ديانتهم وهو قتل على الهوية الدينية وسببه عدم نضج ديني وثقافي، مؤكدا أنه لو طلب من الجيش المصري إرسال طائرات عسكرية لجلب الأقباط في لبييا لن يتأخر عن ذلك."

وأضاف حلمي، خلال لقائه بصحفيي الملف القبطي أمس، أن اللجنة القانونية بالمجلس تبحث الإطار القانوني لإعلان المجلس رسميا في مصر بحيث يصدر قرار جمهوري بإنشائه، وكذلك عدد من القوانين التي تساعد الكنائس في الدولة مثل قانوني بناء الكنائس والأحوال الشخصية الموحد.

وتابع: "المجلس لم ينشأ للوقوف ضد جماعة الإخوان المسلمين في مصر، والكنائس الخمس فكرت في إنشائه قبيل مجيء الإخوان للحكم وتم دراسة عمله لمدة عامين."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: صور لملك المغرب تثير الجدل وظاهرة قتل الأقباط بليبيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}