صحف: قطر لن ترضخ وحرب سوريا قد تستمر 10 سنوات

صحف: قطر لن ترضخ وحرب سوريا قد تستمر 10 سنوات

صحف عربية
آخر تحديث الجمعة, 07 مارس/آذار 2014; 07:53 (GMT +0400).
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تداولت الصحف العربية مجموعة من الأخبار والتقارير من أهمها تحذيرات أطلقها خبراء من أن الحرب في سوريا قد تستمر عشر سنوات، وفي البحرين، الكشف عن تورط مجموعات مسلحة بتجنيد أطفال لتنفيذ بعض العمليات، ومصادر تؤكد أن تعديلا تشريعيا سيصدر ليمنع مبارك ومرسي من الترشح للرئاسة.

الحياة

تحت عنوان "خبراء يحذرون من ان الحرب في سوريا قد تستمر 10 سنوات،" كتبت صحيفة الحياة: "حذر خبراء الخميس من أن الحرب في سوريا قد تستمر أيضا 10 سنوات مع دعم إيران وروسيا للرئيس بشار الاسد وسيطرة المجموعات المتطرفة على أرض المعركة."

وقال هؤلاء الخبراء إن الأسد اختار عمدا استراتيجية عدم القيام بأي شيء في وقت تظهر فيه مجموعات معارضة متطرفة مثل النصرة والدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) على حساب المعارضة المعتدلة للنظام الذي يحارب على جبهتين.

وقال المحلل ديفيد غارتنشتاين روس: "الآن أصبح الأمر واضحا أن سقوط الأسد لم يعد حتميا كما كان يعتقد الكثير من المحللين قبل عام". وأضاف أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ أن "السيناريو الأكثر احتمالا هو الذي تتوقعه الاستخبارات الاميركية حاليا: الحرب سوف تستمر ايضا 10 سنوات وحتى أكثر من ذلك."

الرياض السعودية

وتحت عنوان "الكشف عن تورط الجماعات الإرهابية بتجنيد الأطفال،" كتبت صحيفة الرياض السعودية: "كشف مدير عام شرطة المحافظة الشمالية بمملكة البحرين جانباً من الممارسات الإجرامية للمجموعات الارهابية بعد أن تبلغت العمليات الرئيسية بإصابة طفلين بإصابات بليغة من مستشفى السلمانية والمستشفى الدولي اللذين توليا إسعاف الحالتين."

وتبين للجهات الأمنية أن مجموعة من الإرهابيين في منطقة الديه قد قاموا باستغلال الطفلين لزرع قنبلة محلية الصنع بأحد المواقع تسبب انفجارها في اصابتهما أحدهما إصابته بليغة.

وقال: "إن الفرق الأمنية المختصة أخطرت النيابة العامة بالواقعة وانتقلت إلى موقع الانفجار وباشرت إجراءاتها ورفعت الأدلة بعد أن قامت بمعاينة المكان وكثفت عمليات البحث والتحري للكشف عن ملابسات الواقعة وتحديد هوية المتورطين بارتكابها تمهيداً للقبض عليهم."

الشروق المصرية

وتحت عنوان "مصادر: تعديل تشريعي يمنع مبارك ومرسي من الترشح للرئاسة،" كتبت صحيفة الشروق المصرية: "علمت الشروق أن رئاسة الجمهورية أعدت تعديلا تشريعيا على قانون مباشرة الحقوق السياسية، مكونا من مادة واحدة، من شأنها منع الرئيسين السابقين محمد مرسي وحسني مبارك وغيرهما من المحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا جنائية من الترشح للرئاسة."

وتنص المادة على وقف مباشرة الحقوق السياسية بالنسبة للمحالين للمحاكمة على ذمة قضايا جنائية، سواء كانوا محبوسين احتياطيا من عدمه، وذلك حتى صدور حكم بات ببراءتهم من الجرائم المنسوبة إليهم.

وستتم إحالة هذا النص التشريعي إلى قسم التشريع بمجلس الدولة لمراجعته ومجلس الوزراء ﻹقراره قبل إصداره رسميا.

النهار اللبنانية

وتحت عنوان "مصدر مقرب من الحكومة القطرية: لن نرضخ،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "قال مصدر مقرب من الحكومة القطرية إن قطر لن ترضخ لمطالب دول الخليج الثلاث لتغيير سياستها الخارجية مما يشير إلى أن الدوحة لن تتخلى على الأرجح عن دعم الإخوان المسلمين في مصر والإسلاميين في سوريا."

وأشار المصدرإلى أن "قطر لن تغيّر سياستها الخارجية بصرف النظر عن الضغوط. هذا الأمر مسألة مبدأ نتمسك به بغض النظر عن الثمن"، لافتاً الى "أننا لن نتخلى عن استضافة أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين بمن فيهم يوسف القرضاوي ".

وأضاف المصدر: "منذ تأسيس قطر قررنا أن نتخذ هذا النهج وهو الترحيب الدائم بأي شخص يطلب اللجوء في بلادنا ولن يدفعنا أي قدر من الضغط لطرد هؤلاء".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: قطر لن ترضخ وحرب سوريا قد تستمر 10 سنوات","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/07","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}