مصر.. ما هي أبرز بنود "قانون الانتخابات الرئاسية" الجديد؟

الشرق الأوسط
نشر
مصر.. ما هي أبرز بنود "قانون الانتخابات الرئاسية" الجديد؟
صورة أرشيفية لمؤيدين للمشير عبدالفتاح السيسي

القاهرة، مصر (CNN)— بعد إعلان المستشار علي عوض صالح، مستشار رئيس الجمهورية المصري للشؤون القانونية والدستورية، عن بنود القانون الجديد حول الانتخابات الرئاسية، نقدم لكم أبرز هذه البنود، بحسب ما اشار إليها في المؤتمر الصحفي الذي عقده السبت.

- مواد القانون الجديد 60 مادة قسمت على سبعة أبواب ويتضمن تحصين قرارات اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة وفقا لرأي المحكمة الدستورية.

- يشترط للمترشح لرئاسة الجمهورية أن يجمع 25 ألف توقيع من 15 محافظة، على أن ألا تقل عدد التواقيع التي يتم جمعها عن ألف توكيل من كل محافظة.

- يشترط أن يكون مصريا ومن أبوين مصريين، أن يكون متمتعا بحقوقه السياسية وأدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها، كما اشترط أن يكون حاصلا على مؤهل عال وألا يكون قد حكم عليه بجريمة مخلة بالشرف، ولو حتى رد إليه اعتباره، وألا يكون مصابًا بمرض ذهني يؤثر على أداء مهامه ولا يقل عمره عن 40 سنة.

- 20 ألف جنيه كرسوم للترشح.

- تم الإبقاء على حصانة قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بناء على موافقة مجلس الوزراء ورأي الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا، وأيضا إدراكا للمرحلة الحالية التي تطلب انجاز الانتخابات الرئاسية والعمل على استقرار منصب الرئيس بعد انتخابه وأيضا لأن جميع قرارات اللجنة يتم الطعن عليها أمامها بالفعل وتفصل فيها في جلسات قضائية باعتبارها هيئة قضائية عليا، بحسب ما قاله المستشار صالح.

نشر