صحف: الشيخة موزة ترغب بزيارة مصر واختفاء كرسي العرش بالأردن

صحف: الشيخة موزة ترغب بزيارة مصر واختفاء كرسي العرش بالأردن

صحف عربية
نُشر يوم الأحد, 09 مارس/آذار 2014; 05:22 (GMT +0400). آخر تحديث الجمعة, 26 ديسمبر/كانون الأول 2014; 02:58 (GMT +0400).
الشيخ موز، والدة أمير قطر

الشيخ موز، والدة أمير قطر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية مجموعة من الأخبار والتقارير من أبرزها محاولة الكشف عن سر اختفاء "كرسي العرش" في الأردن، ومن العراق، برزاني يحول حلبجة إلى إلى محافظة من دون موافقة بغداد، وأنباء عن رغبة الشيخة موزة، والدة أمير قطر، في زيارة مصر.

القدس العربي

تحت عنوان " لجان وتقارير ومذكرات في الأردن تحاول كشف أسرار إختفاء كرسي العرش، "كتبت صحيفة القدس العربي: "تصر لجنة برلمانية أردنية على تحديد مصير النسخة الأولى القديمة الضائعة من كرسي العرش بعد توثيق فقدان هذا الكرسي قبل أربع سنوات من قبل اللجنة نفسها ووثائق ديوان المحاسبة."

ديوان المحاسبة أصدر تقريرا بالخصوص ووضع ملاحظة تفيد أن كرسي العرش غير موجود ضمن سجلات المقتنيات الحكومية وسط شكوك بأن الكرسي بيع في الماضي عبر وزارة الثقافة بعدما بقي في أحد المستودعات لفترة طويلة من الزمن.

ويثير اختفاء كرسي العرش بسبب رمزيته الوطنية جدلا كبيرا في أوساط البرلمان بسبب إصرار نواب على ملاحقة الأمر وتحديد مكان الكرسي غير الموجود الآن بين قوائم المقتنيات الرسمية وفقا لتقارير ديوان المحاسبة، حيث قررت مذكرة لوزارة الثقافة أن الوزارة لا تقتني هذا الكرسي في هذه المرحلة.

الحياة

وفي زاوية الآراء، كتب جهاد الخازن في صحيفة الحياة تحت عنوان "الإسلام بريء من المتطرفين،" يقول: "لا تعطوهم فرصة. أخاطب العرب والمسلمين في كل بلد وأقول لهم أن هناك أعداء يريدون الإيقاع بهم، وهناك حمقى وجهلة، من نوع ما عندنا، وكلاهما يبحث عن مادة تديننا جميعاً، فأعود وأقول: لا تعطوهم فرصة."

وتابع الخازن بالقول: "شابان أفريقيان ذبحا جندياً بريطانياً في لندن بعد أن صدماه بسيارتهما في مايو/ أيار الماضي. وصدر حكم عليهما بالسجن المؤبد وكان القاضي حسن الاطلاع وقال لهما: أنتما اخترتما الراديكالية وأصبحتما متطرفين تروّجان لقضية ووجهات نظر هي خيانة للإسلام والجماعات المسلمة المسالمة التي تقدم الكثير لبلادنا."

وأضاف الخازن: "هذه الجرائم أفضل هدية لإسرائيل المحاصرة مع أنصارها، فإسرائيل تتعرض لحملة مقاطعة عالميّة، من الجامعات والكنائس، إلى الشركات الكبرى والبنوك، من نوع الحملة التي قضت على نظام الأبارتهيد في جنوب أفريقيا."

الوطن الكويتية

وتحت عنوان " برزاني يحوِّل حلبجة إلى محافظة دون موافقة بغداد،" كتبت صحيفة الوطن الكويتية: "في وقت حمل فيه متظاهرون عراقيون نعشاً رمزياً كتب عليه البرلمان وسط ساحة التحرير في منطقة الباب الشرقي وسط بغداد، فإن السجال السياسي بين رئيس الحكومة نوري المالكي وائتلافه دولة القانون لم يتوقف مع ائتلاف متحدون الذي يتزعمه رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي وتصريحات متشددة من رئيس اقليم كردستان الذي أوعز الى جهات حكومية كردية البدء بتحويل قضاء حلبجة الى محافظة من دون أخذ موافقة الحكومة الاتحادية في بغداد."

واتهم النائب عن ائتلاف دولة القانون علي الشلاه رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بمحاولة جعل الإقليم أكبر من العراق، مؤكداً على أن بغداد هي الحكومة الاتحادية للعراق والإقليم جزء من العراق وبارزاني يريد أن يكون الإقليم أكبر من العراق بفرض القرارات وهو يعتقد بفرض فيتو على الدولة العراقية، وهذا أمر غير دستوري لأن هناك تساوي في حقوق العراقيين ونأمل من بارزاني أن يكيف الوضع في الإقليم كإقليم فيدرالي لأن الوضع الحالي أكبر من كونفدرالي ولا يمكن للبلد ان يكون فيدرالياً والإقليم أكبر من كونفدرالي.

اليوم السابع

وتحت عنوان "سعد الدين إبراهيم: الشيخة موزة تريد زيارة مصر.. وتنتظر الدعوة،" كتبت صحيفة اليوم السابع: "قال الدكتور سعد الدين إبراهيم مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، إن الشيخة موزة أخبرته خلال اللقاء الذي جمعهما أنها على استعداد تام لأن تزور مصر في حال وجهت لها الدعوة، مشيراً إلى أن خلاف مصر مع قطر ليس آخر خلاف عربي عربي ولن يكون الأخير."

وأضاف إبراهيم أن قطر ليست المنفذ لمخططات أمريكا فى منطقة الشرق الأوسط، وتابع قائلاً "الاعتقاد بخلاف ذلك يعد تسطيحا للأمور وسذاجة.. هل أمريكا التي تمتلك ألف وسيلة ووسيلة تحتاج لقطر كي تنفذ لها مخططاتها في الشرق الأوسط.. نحتاج لتوسيع النظر تجاه هذه القضية وأن لا ننظر لها من خلال نفق ضيق".

ولفت إبراهيم إلى أنه في حال فشلت الحكومات في حل الأزمة بين مصر وقطر فإن الشعوب قادرة على التدخل وحلها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: الشيخة موزة ترغب بزيارة مصر واختفاء كرسي العرش بالأردن","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}