تجدد المصادمات بجامعات مصر.. وقطع خط مترو حلوان

تجدد المصادمات بجامعات مصر.. وقطع خط مترو حلوان

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 10 مارس/آذار 2014; 09:33 (GMT +0400).

سيارة تابعة لقناة "أون تي في" أضرم عدد من أنصار مرسي النيران بها أمام جامعة القاهرة الأحد

القاهرة، مصر (CNN)-- تجددت المصادمات الطلابية بين مؤيدي ومعارضي الرئيس "المعزول"، محمد مرسي، في عدد من الجامعات المصرية الاثنين، في الوقت الذي اتهمت فيه السلطات الرسمية أنصار جماعة "الإخوان المسلمين" بقطع أحد خطوط المترو بالقاهرة.

ولم ترد لـCNN بالعربية أي أنباء عن سقوط ضحايا خلال المواجهات التي اندلعت بجامعات حلوان، والإسكندرية، وسوهاج، وقناة السويس، فيما قامت قوات الأمن بتفريق مسيرات لأنصار الرئيس السابق في مدن أخرى، استخدمت خلالها قنابل الغاز المسيل للدموع.

وذكر التلفزيون المصري، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن اشتباكات اندلعت بين "طلاب الإخوان" بجامعة حلوان وعدد من العاملين بكلية الحقوق، بعد أن قام الطلاب بترديد الهتافات المناهضة للجيش والشرطة وإدارة الجامعة، رافضين عودة الحرس الجامعي.

وتمكن الأمن الإداري بالجامعة من فض الاشتباكات بين الطرفين، إلا أن عدداً من الطلاب الموالين للرئيس السابق، من مختلف الكليات "ارتكبوا أعمال عنف داخل الحرم الجامعي، وخرجوا بمسيرة باتجاه محطة مترو حلوان، وقاموا بقطع خط المترو"، بحسب موقع "أخبار مصر."

كما نظم أنصار مرسي مظاهرة داخل مجمع كليات جامعة الإسكندرية الاثنين، رددوا خلالها "عبارات وشعارات معادية وتحريضية"، ضد الجيش والشرطة، ورفض عودة الحرس الجامعي، وطالبوا بالإفراج عن الطلاب المحتجزين، وبما وصفوه "عودة الشرعية."

من جانبها، ذكرت جماعة "الإخوان"، التي أعلنتها الحكومة المصرية "تنظيماً إرهابياً"، أن حركات "طلاب ضد الانقلاب"، و"7 الصبح"، و"تحالف القوى الوطنية ضد الانقلاب"، نظمت ما أسمتها "تظاهرة مناهضة للانقلاب العسكري الدموي"، بمدينة الإسماعيلية.

وأشار موقع "إخوان أونلاين" إلى أن المسيرة التي انطلقت بعد انتهاء اليوم الدراسي ظهر الاثنين، جاءت بالتزامن مع فعاليات طلاب "حركة جامعة قناة السويس ضد الانقلاب"، رغم "الملاحقات الأمنية المتواصلة" التي يتعرض لها طلاب وطالبات الحركة "ليلاً ونهاراً."

ولفت الموقع نفسه إلى أن طلاب جامعة سوهاج، في صعيد مصر، واصلوا ما أسماها "انتفاضتهم ضد حكم العسكر"، لليوم الثالث على التوالي، حيث نظموا "مسيرة حاشدة"، نددوا خلالها باستمرار اعتقال زملائهم، وطالبوا بفتح تحقيق في مقتل زملائهم، وتقديم القتلة للمحاكمة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تجدد المصادمات بجامعات مصر.. وقطع خط مترو حلوان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/03/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}